إيران تسمح بنقل مناظرات المرشحين لانتخابات الرئاسة مباشرة

الأحد 23 أبريل 2017 11:04 ص

صرح رئيس لجنة الدعايات للانتخابات الرئاسية في هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية «إحسان قاضي زاده هاشمي» بأن أول مناظرة تلفزيونية بين المرشحين الستة، ستعقد يوم الجمعة المقبل، وستبث على الهواء مباشرة.

وقال «هاشمي» على هامش الاجتماع العلني لمجلس الشورى الإسلامي، اليوم الأحد: «تعقد أول مناظرة بين المرشحين الستة لمدة 3 ساعات وستبث على الهواء مباشرة عبر القناة الأولى وقناة خبر التلفزيونية».

وكانت لجنة دراسة دعاية الانتخابات الرئاسية قد اتخذت قرارا، يوم الخميس الماضي، يقضي بمنع عرض مناظرات المترشحين للانتخابات الرئاسية والمقررة في 19 مايو/أيار المقبل، على الهواء مباشرة.

وبعد ذلك أعلنت الداخلية الإيرانية أن نقل أي مناظرات انتخابية لن يتم على الهواء مباشرة في التلفزيون خلال الحملة الدعائية التي تسبق الانتخابات، بل سيتم بثها بعد تسجيلها.

وواجه هذا القرار معارضة المرشحين الستة، والشخصيات السياسية في إيران، والرأي العام.

وعبر الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، المنتهية ولايته والمترشح لفترة رئاسية ثانية، عن قلقه من هذا القرار، ودعا إلى مراجعته قائلا: «لا أريد أن أتدخل، ولكن أتمنى من لجنة الانتخابات أن تراجع هذا القرار».

وسيتنافس الرئيس الإيراني «حسن روحاني» مع «إبراهيم رئيسي»، و«محمد باقر قاليباف»، و«مصطفى ميرسليم»، والوزير السابق «مصطفى هاشمي طبا»، إضافة إلى حليف «روحاني» ونائبه «إسحق جهانغيري».

واختار مجلس صيانة الدستور المرشحين من بين أكثر من 1600 مرشح تقدموا لخوض الانتخابات التي ستجرى يوم 19 مايو/أيار المقبل، وسجلت أكثر من 130 امرأة ترشيحاتهن، لكن لم يسمح لأي منهن بخوض الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران انتخابات الرئاسة روحاني رئيسي