نيوزيلندا تدرس حظر الإلكترونيات على متن الرحلات القادمة من الشرق الأوسط

الاثنين 24 أبريل 2017 09:04 ص

قال رئيس وزراء نيوزيلندا، «بيل إنجلش»، الاثنين، إن بلاده تدرس فرض قيود على حمل أجهزة الحواسيب المحمولة وأجهزة إلكترونية كبيرة على الرحلات الجوية القادمة من بعض دول الشرق الأوسط.

وأشار «إنجلش» إلى أن هيئة الطيران تدرس الأمر وستتخذ قرارا بشكل مستقل عن الحكومة بشأن ما إذا كانت ستحظر الأجهزة الإلكترونية الكبيرة على الرحلات القادمة من الشرق الأوسط.

وجاءت تصريحات «إنجلش» كإشارة إلى ما أعلنه وزير النقل النيوزيلندي «سايمون بريدجز»، الأحد في دبي لوكالة «رويترز»، بأن هيئة الطيران المدني في نيوزيلندا «تعكف على تقييم الأدلة لتحديد ما هو مناسب».

والشهر الماضي، حظرت أمريكا الأجهزة الإلكترونية على الرحلات القادمة من 10 مطارات في 8 دول إسلامية بالشرق الأوسط هي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والكويت وقطر والأردن وتركيا والمغرب. ويجري تطبيق هذه الإجراءات في 14 مطارا بالولايات المتحدة منها مطارات العاصمة واشنطن ونيويورك وسان فرانسيسكو وبوسطن وأتلانتا وشيكاغو.

وأعلنت بريطانيا لاحقا قرار منع مشابه يسري على الرحلات الآتية من 6 بلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتزامن الإجراء الذي يجبر المسافرين على وضع حواسيبهم في الحقائب التي تشحن مع تنامي قلق مسؤولي مكافحة الإرهاب من صنع الجهاديين لقنابل تحمل شكل بطاريات الأجهزة الالكترونية الاستهلاكية.

وأدى انفجار قنبلة إلى إحداث ثقب في جسم طائرة تابعة للخطوط الجوية الصومالية في فبراير/شباط 2016، ويعتقد المحققون أن القنبلة صنعت على شكل بطارية حاسوب تم حمله إلى مقصورة الركاب.

 

  كلمات مفتاحية

حظر الإلكترونيات دول الشرق الأوسط نيوزيلندا