إخلاء سبيل زوجة «محمد بديع» بعد التحقيق معها في «الكيانات الإرهابية»

الثلاثاء 25 أبريل 2017 06:04 ص

أخلت النيابة العامة، في بني سويف، الإثنين، سبيل كل من زوجة ونجل «محمد بديع» المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين»، بضمان محل إقامتهم عقب الانتهاء من التحقيق معهما في قضية «الكيانات الإرهابية».

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن التحقيق مع «سمية محمد»، زوجة المرشد العام لجماعة الإخوان، تم بناء على تكليف من النائب العام باستدعاء المتهمين في القضية رقم 653 لسنة 2014، والمعروفة إعلاميًا بـ«تمويل الإخوان»، والمدرجين على قوائم الكيانات الإرهابية، لسماع أقوالهم في القضية.

ويواجه المتهمون، اتهامات بتمويلات عدد من الكيانات الاقتصادية للعناصر الإرهابية، للقيام بأعمال عنف ضد مؤسسات الدولة، حيث وضع قيادات التنظيم مخططًا قائما على إنشاء العديد من الكيانات الاقتصادية والمالية داخل وخارج البلاد لتمويل أنشطة الجماعة التنظيمية والإرهابية.

ويبلغ عدد المتهمين، 1500، وعلى رأسهم قيادات مكتب الإرشاد واللجنة المالية التي تولى مسؤوليتها نائب مرشد الجماعة خيرت الشاطر، وعدد من قيادات مكتب الإرشاد، أبرزهم نائب المرشد «محمود عزت»، و«محمد عبد الرحمن المرسي» و«محمود حسين».

سبق أن صدرت عدة أحكام ضد «بديع»، 5 بالسجن المؤبد بتهمة التحريض على العنف في قضايا معروفة إعلاميا باسم «مسجد الاستقامة» و«البحر الأعظم» و«قليوب» و«مكتب الإرشاد» و«التخابر مع قوى أجنبية» و3 أحكام بالإعدام في قضايا أخرى من بينها «عمليات رابعة».

ووفق تقديرات قانونية، فإن «بديع» يحاكم وينتظر المحاكمة، في أكثر من 40 قضية موزعة علي أكثر من 8 محافظات.

و«بديع» هو المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان، وتولى منصبه في 16 يناير/ كانون الثاني 2010، خلفا لـ«مهدي عاكف»، وهو كذلك أستاذ في علم الأمراض بكلية الطب البيطري في جامعة بني سويف (وسط)، وتم القبض عليه في أغسطس/ آب 2013 من شقة بمدينة نصر شرقي القاهرة .

وبحسب منظمات حقوقية فقد تم سجن قرابة 40 ألف إسلامي ومعارض للنظام الحالي منذ الانقلاب على «مرسي» في يوليو/ تموز 2013.

كذلك صدرت أحكام بالإعدام على «مرسي» نفسه وعلى عدد من قادة جماعة الإخوان المسلمين. في قضايا مختلفة

ومنذ انقلاب الجيش على الرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب البلاد، في 3 يوليو/ تموز 2013، تتهم السلطات المصرية قيادات جماعة جماعة «الإخوان» وأفرادها بـ«التحريض على العنف والإرهاب».

فيما تقول الجماعة، إن نهجها سلمي في الاحتجاج على الانقلاب العسكري، على «مرسي»، وتتهم في المقابل قوات الأمن المصرية بقتل المتظاهرين المعارضين.

  كلمات مفتاحية

محمد بديع الكيانات الإرهابية الإخوان المسلمين

النقض المصرية تؤيد قرار إدراج «مرسي» على قوائم الشخصيات الإرهابية