تركي حاول اغتيال البابا «يوحنا بولس» بروما يطلب لقاء البابا «فرنسيس» بالقاهرة

الثلاثاء 25 أبريل 2017 03:04 ص

قال «محمد علي أغا»، المواطن التركي الذي حاول اغتيال بابا الفاتيكان الراحل «يوحنا بولس الثاني» عام 1981، إنه يرغب في لقاء البابا الحالي «فرنسيس» خلال زيارة يجريها الأخير إلى مصر بعد أيام.

وقال «علي أغا» لوكالة «آكي»  الإيطالية للأنباء عبر الهاتف: «إذا رغب في ذلك البابا فرنسيس أيضا، فسأذهب إلى مصر لألتقي به».

كما عبر عن أمله في أن تساعد زيارة البابا إلى القاهرة التي ستبدأ يوم الجمعة المقبل، في دعم التعايش السلمي بين المسلمين والمسيحيين «الذين يتحملون نفس المعاناة بسبب الرأسمالية والليبيرالية طليقة العنان، في عالم استولى فيه أغنى الأثرياء الـ60 على ثروات 3 مليارات شخص»، حس ما قال «علي أغا».

يذكر أن «محمد علي أغا» قام في 13 مايو/أيار 1981 بمحاولة اغتيال البابا «يوحنا بولس الثاني»؛ إذ أطلق النار عليه في ميدان القديس بطرس في روما، وأصابه في البطن وإحدى اليدين.

وصدرت بحقه عقوبة السجن مدى الحياة، وقضي 19 عاما في السجن الإيطالي، ومن ثم في سجن تركي، وتم الإفراج عنه نهائيا عام 2010.

وعندما كان «علي أغا» في السجن بإيطاليا زاره البابا «يوحنا بولس الثاني» في زنزانته، وسامحه على محاولة اغتياله، ولاحقاً التقى والدة المواطن التركي وشقيقه.

وعفا الرئيس الإيطالي «كارلو أزيليو تشامبي» الراحل عن «علي أغا» - بطلب من البابا «يوحنا بولس الثاني» -  وغادر إلى تركيا في يونيو/حزيران 2000.

وزار «على أغا» الفاتيكان في 27 ديسمبر/كانون الأول 2014؛ حيث وضع باقة زهور على قبر البابا «يوحنا بولس الثاني»، وقدم طلبا للقاء البابا «فرنسيس»، لكن طلبه قوبل بالرفض.

  كلمات مفتاحية

محمد علي أغا اغتيال روما القاهرة مصر بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني فرنسيس