بابا الفاتيكان: زيارتي لمصر رسالة أخوة ومصالحة مع العالم الإسلامي

الثلاثاء 25 أبريل 2017 03:04 ص

قال بابا الفاتيكان «فرانسيس»، الثلاثاء، في رسالة مصورة وجهها إلى الشعب المصري، إن زيارته التي ستبدأ يوم الجمعة المقبل ستكون«رسالة أخوة ومصالحة مع العالم الإسلامي».

وتابع في الرسالة التي بثتها إذاعة الفاتيكان الرسمية، «يا شعب مصر الحبيب..إني لسعيد حقا أن آتي كصديق، وكمرسل سلام، وأحييكم بمودة وأشكركم على دعوتكم لي لزيارة مصر، والتي تسمونها أم الدنيا».

وأضاف «أشكر رئيس الجمهورية، وقداسة البابا البطريرك تواضروس الثاني، والإمام الأكبر للأزهر، .. شكرا جزيلا لكل واحد منكم على دعوتكم لي».

وتابع «أتمنى أن تكون هذه الزيارة بمثابة عناق تعزية وتشجيع لجميع مسيحيي الشرق الأوسط، ورسالة ‏صداقة وتقدير لجميع سكان مصر والمنطقة، ورسالة أخوة ومصالحة بين جميع أبناء إبراهيم، ‏وبصفة خاصة، مع العالم الإسلامي الذي تحتل مصر فيه مكانة رفيعة».

وأردف «أتمنى أن تشكل الزيارة هذه أيضا إسهاما مفيدا في حوار الأديان مع العالم الإسلامي».

وفي إشارة إلى تفجيرين بكنيستين شهدتهما مصر مؤخرا، قال «إن عالمنا، الممزق من العنف الأعمى – الذي ضرب أيضا قلب وطنكم العزيز يحتاج للسلام، ‏وللمحبة، وللرحمة؛ .. إنه يحتاج لصانعي السلام.. يحتاج ‏إلى بناة جسور للسلام والحوار والأخوة والعدل والإنسانية».

وأمس، أعلنت حاضرة الفاتيكان، أن البابا فرانسيس «لا يريد استخدام سيارة مصفحة»، خلال زيارته إلى مصر، المقرر لها يوما 28 و29 أبريل/ نيسان الجاري.

ونقلت إذاعة الفاتيكان عن مدير دار الصحافة الفاتيكانية (المتحدث باسم الفاتيكان)، «غريغ بورك»، قوله إن «البابا فرانسيس، خلال زيارته لمصر سيستخدم سيارة مغلقة، ولكن غير مصفحة، وهذا وفقاً لإرادته».

وأضاف: «نحن نعيش في عالم، حيث يُشكل العنصر الأمني جزءاً من الحياة اليومية، وعلى الرغم من ذلك فإننا نود المضي قدماً بشكل عادي، وفق ما أراده البابا».

ويزور البابا فرنسيس مصر تلبية لدعوة الرئيس، عبد الفتاح السيسي، والذي التقاه في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، بالفاتيكان، بعد وصول الأخير إلى السلطة، في يونيو/حزيران 2014.

وتعد زيارة البابا فرنسيس هي الأولى لمصر، والثانية له إلى منطقة الشرق الأوسط بعد زيارته للأرضي المقدسة في الأردن وفلسطين عام 2014.

وآخر زيارة أجراها أحد باباوات الفاتيكان لمصر كانت من البابا يوحنا بولس الثاني في فبراير/ شباط 2000، وفق المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية بمصر، رفيق جريش.

وتأتي الزيارة بعد أقل من 20 يوما على وقوع تفجيرين بكنيستين شمالي البلاد، أسفرا عن وقوع 46 شخصا وإصابة العشرات.

  كلمات مفتاحية

بابا الفاتيكان مصر حوار الأديان العالم الإسلامي

تقرير: السياحة المسيحية «المتصدعة» بمصر تتمسك بالأمل مع بابا الفاتيكان