اكتمال وصول الوفود الخليجية للدوحة والمرض يمنع 3 من قادة الخليج من الحضور

الثلاثاء 9 ديسمبر 2014 04:12 ص

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء أعمال القمة الخليجية الـ35 بالدوحة بمشاركة 3 من قادة دول الخليج الست، وسط غياب سلطان عمان وملك السعودية ورئيس الإمارات لظروفهم الصحية عن ترؤس وفود بلادهم.

ووصل صباح اليوم إلي قطر، التي تترأس القمة كلا من أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، وعاهل البحرين الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، والأمير «سلمان بن عبدالعزيز» ولي العهد السعودي، ونائب رئيس الإمارات الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وكذلك «فهد بن محمود آل سعيد» نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

ويغيب العاهل السعودي الملك «عبد الله بن عبد العزيز» عن القمة لظروفه الصحية، منذ إجرائه عملية جراحية في الظهر قبل عامين، كما يغيب الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» رئيس الإمارات عن القمة، فى إطار استمرار غيابه عن أي أنشطة رسمية علنية، منذ أن تعرض لوعكة صحية نتيجة جلطة ألمت به في 24 يناير/ كانون الثاني الماضي.

من ناحية أخري، عبر مجلس الوزراء السعودي، أمس، عن ثقته بنجاح القمة الخليجية الـ35 التي تستضيفها الدوحة اليوم، منوهاً بما حققته دول مجلس التعاون من «إنجازات وتطور على مستوى التنسيق والتكامل»، داعياً إلى أن «تسهم جهود القادة في تحقيق المزيد من الإنجازات تلبية لتطلعات وآمال أبناء دول المجلس».

ورحب المجلس ببيان الدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» في ختام اجتماعها الذي عقد في بروكسيل الأسبوع الماضي، وما «تم خلاله من اتفاق على الاستمرار في العمل للحد من قدرات التنظيم وهزيمته»، مشدداً على ما عبرت عنه المملكة خلال المؤتمر من تأكيد «أهمية المضي قدماً في محاربة الإرهاب بكل أشكاله وصوره وأياً كانت مصادره، وتجلى ذلك بمشاركتها في التحالف الدولي لمحاربة التنظيم في العراق وسورية».

ونوه المجلس بتقديم المملكة مساعدات غذائية إلى اليمن، وبتوقيع اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني اتفاق تعاون مع برنامج الأغذية العالمي لتقديم مساعدات غذائية إلى أهالي الضفة الغربية تشمل 122 ألف مستفيد ممن يعانون انعدام الغذاء الضروري، كما وافق المجلس على «اتفاق في مجال توظيف عمال الخدمة المنزلية بين وزارة العمل السعودية ووزارة شؤون المغتربين في الهند.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة الدوحة القمة الخليجية قطر الدوحة السعودية الإمارات سلطنة عمان تميم بن حمد

قمة الرياض الطارئة: التقاء في السياسات الاستراتيجية .. والوحدة النقدية والاقتصادية تبقى سرابا

بيان نهاية الأزمة الخليجية الصادر عن قمة الرياض

«العقدة الإماراتية» تهدّد المصالحة الخليجية

مصادر خليجية: الإمارات أصبحت تشكل «العقدة» في الأزمة الخليجية