«أردوغان»: مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي ضحية مصالح الدول النافذة

الجمعة 28 أبريل 2017 09:04 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن «مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي باتا ضحيتين للمصالح قصيرة الأجل وحسابات بعض الدول صاحبة النفوذ».

جاء ذلك في كلمة له، اليوم الجمعة، في القمة الثامنة لمؤسسة مجلس الأطلسي البحثية، (مركزها في الولايات المتحدة الأمريكية) في إسطنبول.

وأوضح «أردوغان» أن «النظام العالمي فقد فاعليته حيال القضايا التي تؤثر علينا بشكل مباشر وفي مقدمتها أزمات المنطقة».

وأضاف أن «الآليات التي أسست من أجل الحلول أصبحت تخلق مشاكل أكثر في ظل عدم قدرتها على الاستجابة لحاجة التغيير».

وأردف الرئيس التركي أن «عدم فعل شيء حيال جرائم التطهير العرقي التي قامت بها منظمات إرهابية مثل بي كا كا (حزب العمال الكردستاني) و ذراعها السوري ب ي د في المنطقة، فقط لكونها تقاتل تنظيم داعش، يُشجع على ارتكاب جرائم جديدة ضد الإنسانية».

وذكر «أردوغان»: «على أصدقائنا معرفة كل تلك المعلومات منا، وإلا فإنهم يتخذون خطوات نحو المستقبل بناء على معلومات خاطئة، والمنطقة في حالة انهيار، الحضارات تنهار والناس حكم عليها بالموت».

وأضاف: «استخدام تركيا حقوقها النابعة من القانون الدولي طبيعي جدا.. ولن نسمح بإنشاء حزام إرهابي على حدودنا الجنوبية إطلاقا».

وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الدول الأعضاء الجدد في مجلس الأمن الدولي لعدم نسيان أن العالم أكبر من 5 دول.

وقال «جاويش أوغلو» عبر حسابه على «تويتر» «أهنئ كلا من إثيوبيا وبوليفيا وكازاخستان والسويد وإيطاليا لبدء ولايتهم رسميا كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمدة عامين.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا مجلس الأمن