بالصور.. حيثيات الحكم باعتذار «العربية» لـ«سلمان العودة»

الجمعة 28 أبريل 2017 11:04 ص

حصل الداعية السعودي «سلمان العودة» على حكم قضائي في القضية التي رفعها عام 2014 ضد قناة العربية بتهمة التشهير به.

 وقال محامي «العودة» الدكتور «باسم العالم» إن موكله سيحصل من قناة العربية على اعتذار رسمي بالإضافة إلى حذف المقابلة التي تم الإساءة للعودة من خلالها وكانت إحدى حلقات برنامج الثامنة لـ«داوود الشريان» والتي اتهم فيها العودة بالتغرير بالشباب السعودي للذهاب إلى سوريا من أجل القتال.

ونصت صيغة الاعتذار طبقَاً لحكم اللجنة: «موقع العربية نت يعتذر لسلمان بن فهد العودة، عن أي خطأ أو إساءة أو تجاوز، فيما نُشر بالموقع بتاريخ 26 – 5 – 1435هـ تتعلق بالمدعي».

 وكان «العودة» وجه تحذيرا لـ«الشريان» عام 2014 بوجوب التراجع عن اتهامه بالتغرير بالشباب ودفعهم للجهاد في سوريا والاعتذار علنا أو الاستعداد للمثول أمام المحكمة إلا أن الشريان لم يستجب لمطالبة العودة.

 وكان محامي «العودة» أعلن عبر حسابه على موقع «تويتر» قبل عامين رفعه لدعوى قضائية ضد كل من قناة «أم بي سي» والإعلامي السعودي «داوود الشريان» وصحيفة الاقتصادية تتهمهم بـ«التشهير» بموكله «سلمان العودة» في قضية الدعوة للجهاد بسوريا.

 وأوضح المحامي «باسم عالم» فيه حينه أنه وموكله حضروا أولى الجلسات بقضية التشهير ضد الاقتصادية والكاتب «علي عبدالله الحجلي» بالإضافة لتسجيل دعاوى ضد قناة العربية و«أم بي سي» و«داوود الشريان».

 يذكر أن «الشريان» قال في برنامجه «الثامنة» الذي يعرض على قناة «أم بي سي» عام 2014 إن العودة والعريفي يحرضون الشباب للذهاب إلى سوريا للجهاد ويجلسون في السعودية.

 وهدد «الشريان» في حينه بملاحقة «العودة» وعدد من الدعاة السعوديين بزعم تحريضهم للشباب على القتال في سوريا وقال: «فلتّوا في أفغانستان وفلتّوا في العراق في سوريا المفروض ما تفلتون كلكم».

وعبر وسم «#العودة_يكسب_حكما_نهائيا_ضد_العربية» نشر «عبدالله زقيل» حيثيات الحكم والوقائع عن الحكم الصادر لصالح الشيخ سلمان العودة ضد العربية.

«يحيي بن علي التركي» علق على الحكم قائلا «هذا الحكم لا يتناسب مع حيثيات الدعوى، والاعتذار لا يكفي بل لابد من إيقاع عقوبة غرامية على القناة».

حساب say كتب متعجبا «بعد سنتين من الافتراء الحكم بالاعتذار لمدة 72 ساعة!!».

الحساب الساخر «معالي الربراري» علق أيضا قائلا «مباركٌ لك شيخنا الفاضل، الحكم بمثابة انتصار للفضيلة على الرذيلة».

وقال حساب«ياسر صالح المحيميد‏»: «الحق يعود دَائِمَاً لأصحابه، مبروك للشيخ سلمان بن فهد العودة».

تجدر الإشارة إلى أن هذا الحكم الثاني الذي يحصل عليه العودة ضد وسائل إعلامية سعودية، بعد حصوله على حكم سابق ضد صحيفة "الاقتصادية" الإلكترونية، لاتهامها إياه بتحريض الشباب السعودي على الجهاد والسفر للقتال في دول الصراعات خارج السعودية، واتهمها العودة بعدم وجود أي دليل يدعم مزاعمها.

وبموجب الحكم، غُرّم رئيس تحرير «الاقتصادية» مبلغ 30 ألف ريال سعودي، وتغريم كاتب المقالة 40 ألف ريال وحذف المقالة، وإلزامهما بنشر اعتذار في الصحيفة.

كما حصل «العودة» عام 2010 على حكم مشابه ضد صحيفة «الوطن» السعودية التي قالت حينها إن العودة استنجد برجال الأمن والمسؤولين لمنع ابنه معاذ من التوجه للجهاد خارج السعودية بينما يحرض الشباب على السفر والجهاد.

بينما التزم الداعية السعودي الصمت ولم يعلق على صدور الحكم الجديد لصالحه، بعد أن خف نشاطه في الأسابيع القليلة الماضية التي أعقبت وفاة زوجته وابنه وإصابة ابن آخر في حادث مروري.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العربية الداعية سلمان العودة السعودية الاعتذار لسلمان العودة العربية تعتذر لسلمان العودة