الملك «سلمان» و«ميركل» يشهدان توقيع مذكرات ومشروعات تعاون مشتركة

الأحد 30 أبريل 2017 11:04 ص

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر السلام بجدة، اليوم الأحد، المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل».

وشهد الجانبان توقيع مذكرات ومشروعات تعاون بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وتم توقيع مذكرة تفاهم حول تطوير الصناعات المستدامة من خلال توطين التقنيات وتسريع وتيرة التحول الصناعي الرقمي في المملكة بما يتماشى مع رؤية 2030.

كما تم توقيع مشروع إعلان نوايا مشترك بين وزارة الداخلية في المملكة والشرطة الاتحادية الألمانية، وجرى أيضا توقيع مشروع إعلان نوايا مشترك في مجال التعاون الإنمائي بين «الصندوق السعودي للتنمية» ووزارة التعاون والاقتصاد والتنمية الفيدرالية الألمانية.

وشهد الملك «سلمان» و«ميركل» أيضا توقيع برنامج تعاون تنفيذي في مجال التدريب التقني والمهني.

وكان في استقبال «ميركل» الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وأقام الملك «سلمان» مأدبة غداء تكريما لـ«ميركل» والوفد المرافق لها، بعد أن أجريت مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين، ثم استعرض حرس الشرف.

وقد وصلت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، اليوم الأحد، إلى المملكة العربية السعودية إلى لإجراء محادثات حول عدد من القضايا.

وتشكل سلسلة اجتماعات المستشارة الألمانية جزءا من التحضير لاجتماع قمة «مجموعة العشرين»، الذي يضم قادة الدول الصناعية والناشئة الكبرى في العالم، والذي ستترأسه «ميركل» في مدينة هامبورغ شمالي ألمانيا في يوليو/تموز المقبل.

وقال مسؤولون في برلين إن وفدا من كبار رجال الأعمال في ألمانيا يرافقون «ميركل» في زيارتها للمملكة العربية السعودية، وستتطرق المحادثات أيضا إلى الأزمة اليمنية حيث تدعم المستشارة الألمانية دعوة «الأمم المتحدة» إلى التوصل لهدنة وحل سياسي للحرب في اليمن.

وقال المسؤولون إنه من المتوقع أن تطلب المستشارة من مضيفيها في السعودية بذل المزيد من الجهود للحد من الحواجز التجارية، مشيرين إلى أن مشروعات التسليح ليست على جدول أعمال المحادثات.

وبعد أن تختتم زيارتها، التي تستمر يوما واحدا إلى مدينة جدة السعودية، ستجري «ميركل» محادثات غدا الاثنين في الإمارات العربية المتحدة مع ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ثم تلتقي الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» في منتجع سوتشي على البحر الأسود، بعد غد الثلاثاء.

  كلمات مفتاحية

السعودية ألمانيا الملك سلمان محمد بن نايف ميركل العلاقات السعودية الألمانية