العمال يستقبلون «روحاني» في عيدهم بهتافات ضده

الثلاثاء 2 مايو 2017 04:05 ص

اختار الرئيس الإيراني المنتهية ولايته «حسن روحاني» باحة مرقد آية الله «الخميني» مكاناً لتجمع انتخابي الإثنين، يوم العمال العالمي، لكنه وجد في استقباله عمالاً غاضبين رددوا هتافات ضده، بينما كان يعد في خطاب بتحسين أوضاعهم المعيشية، وسحب مشروع قانون العمل المثير للجدل من البرلمان.

وحشدت حملة «روحاني» أكثر من 30 ألف عامل من عمال طهران في عيدهم العالمي، وبحسب وكالات أنباء إيرانية فإن وعود «روحاني» بتحسين الوضع المعيشي قوبلت بهتافات نددت بتجاهل مطالب الطبقة العاملة.

وقال «روحاني» إن «من ينكر مشكلات العمال لا يفهم واقع الأوضاع». مشددا على أن إيران تواجه طريقين لمواجهة الأزمات الداخلية لا ثالث لهما، الطريق الأولى هي «طريق الشعارات وإطلاق الوعود»، والطريق الأخرى هي «طريق رؤية الواقع والمشاريع التي تسهم في تحسين الأوضاع».

ووصفت وكالة الأنباء العمالية «إيلنا» المؤيدة لـ«روحاني» من رددوا الهتافات بـ{المخربين}، لكن وكالة أنباء «فارس»، المنبر الإعلامي لـ«الحرس الثوري»، رأت أن هتافات العمال جاءت «تعبيراً عن تردي الأوضاع المعيشية وأداء الحكومة».

وعلى صعيد متصل، احتج المرجع الإيراني «مكارم شيرازي» على المناظرات التلفزيونية بين المرشحين للانتخابات الرئاسية، داعياً المرشحين إلى الابتعاد عن الأكاذيب وخداع الرأي العام وتراشق الاتهامات.

وسيتنافس الرئيس الإيراني «حسن روحاني» مع «إبراهيم رئيسي»، و«محمد باقر قاليباف»، و«مصطفى ميرسليم»، والوزير السابق «مصطفى هاشمي طبا»، إضافة إلى حليف «روحاني» ونائبه «إسحق جهانغيري».

واختار مجلس صيانة الدستور المرشحين من بين أكثر من 1600 مرشح تقدموا لخوض الانتخابات التي ستجرى يوم 19 مايو/أيار المقبل، وسجلت أكثر من 130 امرأة ترشيحاتهن، لكن لم يسمح لأي منهن بخوض الانتخابات.

وستكون هذه هي الانتخابات الرئاسية الثانية عشرة في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979 والانتخابات الـ36 بما فيها البرلمانات ومجلس الخبراء وانتخابات مجالس المدن.

  كلمات مفتاحية

روحاني الانتخابات الإيرانية إيران عيد العمال