«مذكرات روبرت أونيل»..كتاب لقاتل «أسامة بن لادن» يفضح وقائع مصرعه الوحشية

الثلاثاء 2 مايو 2017 09:05 ص

 صدر، قبل أيام قليلة، كتاب «مذكرات روبرت أونيل» (41 عاماً)، الجندي الأميركي الذي تأكد أنه قاتل «أسامة بن لادن»، مؤسس وزعيم منظمة «القاعدة» في عام 2011، في أبوت، في باكستان.

اسم الكتاب «أوبريتور» أو «المنفذ»، وفيه تفاصيل ليلة نزول القوات الخاصة في مدينة أبوت آباد، والقضاء على شخص كان أهم من سعت دولة لقتله في التاريخ، بحسب «الشرق الأوسط».

 وكان كُتبَ عنه أنه، عندما ظهرت علامات تؤكد أن «بن لادن» داخل المبنى الذي قُتِل فيه، ذكر «أونيل» نفسه: «تذوق هذه اللحظة، وربما لن تعود حياً». وكتب: «بحق الجحيم، نحن هنا؛ هذا هو منزل بن لادن، هذا رائع جداً، ربما لن نعيش، لكن هذه لحظة تاريخية، وأنا هنا لأتذوقها».

وقال مؤلف الكتاب إن «الجنود انتقلوا إلى غرف مليئة بالنساء والأطفال في الطابق الأرضي».

وكانت جاسوسة قالت، سابقاً، إلى القوات الخاصة إنهم قد يُصادفون «خالد بن لادن» (23 عاماً). سيكون في حراسة والده. وسيكون في الطابق الثاني».

وفعلاً شاهده «أونيل»، وهمس، كما كان دُرِبَ مرات كثيرة، باللغتين العربية والأردية: «تعالِ إلى هنا يا خالد»..لم يسمع، أو لم يفهم «خالد» ما قال «أونيل». وسأل: «ماذا قلت؟»، وقبل أن يكمل كلامه أصابه «أونيل» في رأسه.

 كتب «أونيل» أنه، عندما صعد، مع جندي آخر، إلى الطابق الثالث: «قال لي صوت في رأسي: تعبت يا أونيل من الانتظار والقلق. ها هي لحظة التنفيذ قد جاءت». وأضاف: «لم تكن شجاعة بقدر ما كانت رغبة في إنهاء تعب سنوات».

وعندما رأى امرأتين في الظلام، اعتقد أنهما ربما شركاً لتفجير قنبلة والقضاء عليه وعلى غيره، ولم يتردد في قتلهما.

 بعد أن تحول إلى غرفة أخرى، رأى «بن لادن»: «أطول وأرق مما كنت أتوقع، ولحيته أقصر مما كنت أتوقع، وشعره أبيض».

وقفت امرأة أمامه، لكن أونيل لم يتردد. رفع بندقيته الأتوماتيكية فوق كتفها، وسحب الزناد مرتين، وكتب: «انقسم رأس بن لادن مفتوحاً، وسقط على الأرض».

وأضاف المؤلف: «ثم وضعت رصاصة أخرى في رأسه، كتأمين».

في عام 2014، قال «أونيل» إنه هو الذي قتل «بن لادن». لكن، رفض «البنتاغون» أن يؤيده أو ينفيه. قال ذلك بعد أن كتب الجندي السابق «ماثيو بيسونيت»، في عام 2012، كتاباً بعنوان: «ليس يوماً سهلاً»، وباع منه عشرات الملايين، وأشار إلى دور «أونيل، لكنه لم يقل أن «أونيل هو الذي قتل «بن لادن» مُباشرة.

 في ذلك الوقت، تعرض «بيسونيت» للتهديد بالسجن من قبل «البنتاغون»؛ لأنه لم يستأذن «البنتاغون» قبل إصدار الكتاب. وفي العام الماضي، توصل الجانبان إلى تسوية بأن يدفع جزءاً من ملايين الدولارات التي كسبها إلى الحكومة.

 أول من أمس، قال متحدث باسم دار «سكربنر» للنشر، التي نشرت كتاب «أونيل»، إن «البنتاغون» أجاز مسودة كتاب «أونيل».

 في عام 2012، ترك «أونيل» القوات الأميركية المسلحة، وبعد عودته إلى الحياة المدنية، انفصل عن زوجته، وكانت أنجبت له 3 أطفال. وحسب مجلة «أسكوايار»: «يعيش الآن قصة حب مع جيسيكا هالبين (27 عاماً)».

المصدر | الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

قاتل بن لادنن وقائع وحشية كتاب

قاتل بن لادن: أطلقت النار على جبهته مباشرة بعدما شاهدته يلبس سترة