وزير خارجية إيران: لا نبحث عن صراع مع السعودية

الثلاثاء 2 مايو 2017 09:05 ص

قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» إن بلاده لا تبحث عن صراع مع السعودية، لافتا الى أن المملكة هي من تبحث عن التوتر مع إيران وإنها يجب أن تغير أسلوبها.

وفي حوار مع وكالة «إيسنا» الطلابية، رد «ظريف» على سؤال حول إيفاد الحجاج الإيرانيين إلى السعودية ومستقبل العلاقة بين البلدين قائلا إن «توجه الحجاج الإيرانيين إلى السعودية هذا العام أمر إيجابي جدا».

وتابع: «لطالما كنا مستعدين للحوار وحل المشاكل مع جيراننا، وإذا ما تراجعت الحكومة السعودية عن السياسات قصيرة النظر، ودعم الجماعات التكفيرية والمتطرفة والحرب على اليمن، فإننا مستعدون للمساعدة على تحسين العلاقات بين إيران والسعودية والتوجه نحو علاقات بناءة».

وحول مقترح التوسط بين إيران والسعودية قال: «نحن لم نرفض الوساطة أبدا، المسؤولون الباكستانيون، الإندونيسيون، الكازاخستانيون والروس عرضوا الوساطة في هذا المجال ونحن لم نرفض.. نحن لا نبحث عن صراع مع السعودية،.. الخلاف مع السعودية لا يتعلق بالوساطة،.. المشكلة هي أن السعودية تبحث عن التوتر، الأمر لا يتعلق بالوساطة من عدمها، إن ما يجب أن يتغير هو أفكار المسؤولين السعوديين وأسلوبهم»، وفق وكالة «تسنيم» الإيرانية.

وأواخر الشهر الماضي، أطلقت باكستان مبادرة للتقريب بين السعودية وإيران تشمل أيضا انضمام طهران للتحالف العسكري الإسلامي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» المكون من 41 دولة.

ونقل تقارير أن رئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف» كلف المدعي العام «أشتار آوصاف» بمهمة خاصة تمثلت في زيارته  للرياض للتشاور بشأن انضمام إيران للتحالف الإسلامي.

ومن المقرر أن يتوجه المدعي العام الباكستاني إلى طهران في الأيام المقبلة كجزء من خطة «دبلوماسية هادئة» لتعزيز وحدة العالم الإسلامي.

وتأتي الوساطة في وقت شهد فيه العلاقات السعودية- الإيرانية أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون ثان 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة.

الأزمة جاءت بين البلدين على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجاً على إعدام «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مداناً بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات لسعودية الإيرانية محمد جواد ظريف صراع نمر النمر