«أردوغان» يعود لعضوية «العدالة والتنمية» بعد 979 يوما من مغادرته له

الثلاثاء 2 مايو 2017 09:05 ص

وقع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الثلاثاء، في المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية بأنقرة، وثيقة عودته لعضوية الحزب بعد 979 يوما من مغادرته له.

ووصل «أردوغان» في وقت سابق اليوم إلى مقر الحزب لحضور مراسم عودته للحزب الذي أسسه في العام 2001.

كان في استقبال «أردوغان» في مقر الحزب، رئيس الحزب رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، وعقيلته «سميحة يلدريم»، ونائب رئيس الوزراء «نور الدين جانيكلي»، ونائب رئيس البرلمان «عائشة نور بهتشكابيلي»، ونواب رئيس الحزب.

وأمس الإثنين، قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، «حياتي يازيجي»، إن «رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان سيعود لعضوية الحزب الثلاثاء، فيما سيعود لرئاسته في المؤتمر العام الاستثنائي الثالث للحزب الذي يعقد في 21 مايو/ آيار الجاري».

وأوضح «يازيجي» في تصريحات للصحفيين، أدلى بها قبيل بدء اجتماع اللجنة المركزية للحزب بقيادة رئيسه، «بن علي يلدريم» رئيس الوزراء، أن اليوم سيشهد كذلك انعقاد اجتماع لجنة الإدارة المركزية للحزب.

وفي السياق ذاته، أعلن «ياسين أقطاي» المتحدث الرسمي باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أن أعضاء لجنة الإدارة المركزية للحزب وافقوا خلال اجتماعهم الاثنين على إعادة عضوية الرئيس «رجب طيب أردوغان».

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده بالمقر العام للحزب في أنقرة، أن أعضاء اللجنة قرروا أيضا، عقد مؤتمر استثنائي للحزب في 21 مايو/ أيار الحالي.

وأشار «أقطاي» إلى أن الحزب سيجري انتخابات خلال المؤتمر تشمل إدارته، متوقعا اختيار «أردوغان» رئيسا جديدا للحزب.

وعقب انتخابه رئيسا للجمهورية في 10 أغسطس/ آب 2014، قدم «أردوغان» استقالته من حزب العدالة والتنمية، خلال مؤتمره الاستثنائي، الذي انعقد في 27 من الشهر نفسه، ليخلفه رئيس الوزراء السابق «أحمد داود أوغلو»، قبل أن يقدم استقالته ليتولى «بن علي يلدريم» رئاسة الحزب ورئاسة الوزراء في تركيا.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

العدالة والتنمية أردوغان تركيا