الثقافة الفلسطينية تواصل رسالة الصمود في الذكرى المئوية لـ«وعد بلفور»

الثلاثاء 2 مايو 2017 10:05 ص

في ذكرى مرور مائة عام على وعد «بلفور» البريطاني، والتي يُواكب العام الحالي تواصل الثقافة الفلسطينية مسيرتها الثقافية في مُواجهة مُحاولات نفي الذاكرة وتغييب الوعي العربي، من خلال مواصلة التعريف بعدالة قضيتها عبر الأدوات والنشاطات الثقافية.

وبحسب التقرير الثقافي الصادر عن جهاز «الإحصاء» الحكومي الفلسطيني، فإن رسالة الثقافة هي مواجهة محاولات نفي الذاكرة وتغييب الوعي العربي بالقضية؛ في ظل عالم مُفعم بالدلالات الرمزية بخاصة في ذكرى مرور قرن كامل على وعد «بلفور» المشؤوم المُمهد للاحتلال (الإسرائيلي)، وفق «الجزيرة نت».

وشهدت الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي الفلسطينية داخل الخط الأخضر في العام الحالي 130 فعالية ثقافية في الفترة ما بين 13 من مارس/أذار ذكرى ميلاد الشاعر الفلسطيني الراحل «محمود درويش» حتى 20 من مارس/أذار الماضي ذكرى« يوم الأرض»؛ وذلك ضمن فعاليات «يوم الثقافة الوطنية» الفلسطينية.

ومن جانبه أكد وزير الثقافة الفلسطيني «إيهاب بسيسو» على أن العام الجاري يحمل الكثير من الدلالات السياسية، وهو ما يتطلب جهدًا وطنيًا مُميزًا لجهة تعزيز حضور الذاكرة في الحاضر، من أجل مواجهة محاولات نفي الذاكرة ومحاصرة الوعي الفلسطيني.

وأضاف وزير الثقافة الفلسطيني أن العام الجاري يتزامن، أيضًا، مع مرور خمسين عامًا على حرب يونيو/حزيران 1967 التي أدت إلى احتلال الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وثلاثين عامًا على «الانتفاضة الأولى» في عام 1987، التي جسدت بامتياز مفهوم المُقاومة الشعبية، حيث جسد الحجر صورة النضال الشعبي الفلسطيني في مواجهة آلة القمع والاضطهاد (الاستعماري).

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

الثقافة الفلسطينية وعد بلفور رسالة الصمود