تطمينات حكومية كويتية بعد أزمة الأسماك النافقة

الثلاثاء 2 مايو 2017 11:05 ص

سارعت الجهات الحكومية في الكويت إلى تطمين مواطنيها بشأن الثروة السمكية في البلاد، بعد رصد نفوق أسماك خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال وزير الصحة الكويتي «جمال الحربي» إن نتائج فحوص عينات الأسماك التي جلبتها بلدية الكويت من الأسواق الرسمية جاءت سليمة، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كونا».

وشدد «الحربي» على أن الوزارة تفحص بشكل دوري وروتيني جميع عينات المواد الغذائية ومنها الأسماك، ناصحًا المواطنين بشراء السمك من الأسواق المعتمدة.

وفي السياق ذاته، قال وزير الإعلام بالوكالة الشيخ «محمد عبد الله الصباح»، إن نفوق بعض الأسماك التي رصدت في الأسبوعين الماضيين هو «ضمن المُعدل المعتاد خلال هذه الفترة الزمنية بسبب التغير في درجات الحرارة وانخفاض مستوى الأكسجين المذاب».

وأشار إلى أن هناك أسبابًا بشرية أُخرى تساهم في نفوق الأسماك، مثل المُلوثات الناتجة عن المجاري التي يتم صرفها في البحر.

وأضاف أن مُخالفات المجاري التي تصرف في البحر بلغ 24 مخالفة جرت إحالتها إلى النيابة العامة، إضافة إلى التعديات من خلال مُخالفة قانون حماية البيئة بالصيد داخل مناطق الكويت الممنوع الصيد بها، وبلغ عدد الإحالات بناء على التعديات 292 إحالة للنيابة العامة.

وذكر الوزير الكويتي أن الأجهزة التابعة لهيئة الزراعة ووزارة الصحة، أكدت «سلامة الأسماك للاستهلاك الآدمي بشكل كامل وتحديدًا الأسماك التي تُباع في مراكز البيع المُرخصة مثل سوق السمك».

وجاءت تصريحات المسؤولين الكويتيين بعد اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للبيئة، الأحد، لمناقشة مسألة نفوق الأسماك التي شغلت الأوساط الرسمية والشعبية.

المصدر | كونا

  كلمات مفتاحية

تطمينات حكومية الكويت الأسماك النافقة