1.5 مليون وحدة سكنية على قائمة الانتظار في السعودية

الأربعاء 3 مايو 2017 11:05 ص

كشف وزير الإسكان السعودي، «ماجد الحقيل»، الأربعاء، أن لدى المملكة قائمة انتظار لعدد 1.5 مليون وحدة سكنية على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

وأضاف أن الوزارة تخطط لتسليم مليون وحدة سكنية خلال الخمس سنوات القادمة.

وقال على هامش مؤتمر عقد بالرياض، «إذا استطعنا تبني التكنولوجيا على نحو أسرع فسيعني ذلك زيادة الإنتاجية».

وأكد أن أصحاب الدخل أقل من 14 ألف ريال من مستفيدي الصندوق العقاريوالبالغين 855% من أعضاء الصندوق الحاليين، لن يدفعوا أي فوائد للصندوق.

وأضاف أنه خلال 5 سنوات سيستفيد 500 ألف مواطن من الصندوق العقاري، مؤكدا على أن المواطن لن يدفع أي مبالغ سوى القرض الأساسي.

وحسب تصريحات وزير الاسكان السعودي فإن نسبة القروض العقارية المتعثرة لدى البنوك في السوق السعودي منخفضة جدا حيث تبلغ أقل من 1% مقارنة بالنسب العالمية البالغة 2.5 إلى 33%.

وأضاف «الحقيل» أن شركة «إعادة التمويل ستشتري محافظ بناء على أهداف استراتيجية، حيث بلغت المحافظ العقارية لدى البنوك 116 مليار ريال، وستقوم الشركة بشراء حصص منها تدريجيا».

وتوقع الوزير السعودي أن تقوم شركة إعادة التمويل بالبدء في شراء محافظ البنوك في منتصف يونيو/حزيران المقبل، على أن تقوم بتوريق المحافظ بنهاية العام الجاري، حيث اقتربت مفاوضاتها مع العديد من شركات التمويل بالإضافة إلى البنوك المحلية وذلك لبدء شراء محافظها.

وتأتي تصريحات الوزير السعودي في ظل مساعي حكومة المملكة لحل أزمة السكن وتوفير وحدات لمختلف الفئات.

وفي شهر يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت وزارة الإسكان السعودية برنامج (سكني)، وهو الأضخم في تاريخ وزارة الإسكان والصندوق العقاري، وذلك بحسب الأرقام والبرامج التمويلية والتكلفة الإجمالية لهذا المشروع.

ويندرج برنامج سكني ضمن رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني 2020 التي تم الإعلان عنها في أبريل/نيسان الماضي، اللتين تهدفان إلى تجهيز السعودية لمرحلة ما بعد النفط.

وضمن هذا البرنامج، تخطط المملكة لرفع نسبة تملك المواطنين للمساكن بنسبة 5%، من 47% إلى 52%، بحلول عام 2020، ما يستدعي بناء آلاف المساكن.
 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الإسكان السعودية وحدة سكنية السعودية