في اليوم العالمي للصحافة.. «مراسلون بلا حدود»: الدول العربية في القائمة السوداء

الأربعاء 3 مايو 2017 12:05 م

كشفت منظمة «مراسلون بلا حدود» أن حرية الصحافة مهددة على نحو لم يسبق له مثيل، مؤكدة ان الدول العربية تأتي في ذيل قائمة حرية الصحافة.

وقالت المنظمة إنه «مع استمرار الحرب في سوريا، والقتل اليومي الذي يطال المدنيين والمقاتلين، لم يسلم الصحفيون أيضا من هذا العنف، بين عمليات قتل وخطف واستهداف، لتحتل سوريا ذيل القائمة بين الدول العربية في حرية الصحافة».

وجاءت كوريا الشمالية البلد الأكثر استهدافا لحرية الصحفيين، فيما أعتلت النرويج رأس القائمة.

وقسمت الدول إلى عدة قوائم بين سوداء، وحمراء، وصفراء، وأدرجت دول عربية مثل مصر، والسعودية، وليبيا، والسودان، والصومال، واليمن، والبحرين، إلى جانب سوريا في القائمة السوداء، فيما أضيفت باقي الدول العربية إلى القائمة الحمراء.

ووفق معطيات المنظمة، قتل منذ مطلع العام الحالي 11 إعلاميا، ثمانية صحفيين اثنان منهم بالعراق وواحد بسوريا وثلاثة بالمكسيك وواحد في روسيا، وقتل مدونان بسوريا، ومساعد صحفي بأفغانستان.

أما المعتقلون -من الصحفيين وحدهم- فبلغوا 193، في مصر وحدها 23، وفي سوريا 7 وبإيران 15، وفي البحرين 8.

أما المدونون فاعتقل منهم 166: في سوريا 17، والصين 82. كما اعتقل 10 مساعدين صحفيين، اثنان منهم بسوريا.

وذكرت «مراسلون بلا حدود»، أن مصر بالمرتبة 161، وانضمت إلى «القائمة السوداء» التي تشمل أكثر الدول «فتكا بالصحفيين».

وأعربت المنظمة عن القلق من حصول «تحول كبير» بوضع حرية الصحافة، «خاصة في الديمقراطيات العتيدة».

وأشارت إلى أن «هاجس المراقبة وعدم احترام سرية المصادر ساهما في تراجع حرية الصحافة بدول أبرزها أمريكا وبريطانيا ونيوزيلندا.

ووفق المنظمة فإن وصول «دونالد ترامب» للحكم بالولايات المتحدة وحملة انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، شكلا أرضية خصبة لدعاة «تقريع وسائل الإعلام» والمحرضين على الخطاب العنيف  المعادي للصحفيين.

وأكدت ظهور «عصر جديد تطغى عليه مظاهر التضليل والأخبار الزائفة، ونموذج الرجل القوي والاستبدادي».

ويحتفل العالم في مثل هذا اليوم، من كل عام، باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو اليوم الذي لُبيت فيه نداءات الصحفيين الأفارقة من المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ26، في عام 1991.

ويعتبر هذا اليوم خاصًا بتعريف الناس بانتهاكات حق الحرية في التعبير، أو تذكيرهم بالعديد من الصحفيين الشجعان، الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل تزويدهم بالأخبار اليومية.

  كلمات مفتاحية

الدول العربية اليوم العالمي رحرية الصحافة مصر سوريا القائمة السوداء حرية الصحافة