الملك «سلمان» يبحث مع رئيس الأركان الباكستاني التعاون العسكري بين دول التحالف الإسلامي

الأربعاء 3 مايو 2017 12:05 م

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في جدة، الأربعاء، رئيس هيئة الأركان المشتركة الباكستاني الفريق الأول الركن «زبير محمود حيات». 

وبحث الجانبان التعاون العسكري بين دول «التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب».

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين، وبحث تطورات الأوضاع في المنطقة.

وتعتبر باكستان من أهم الدول غير العربية المشاركة في «التحالف الإسلامي»، بقيادة السعودية.

والشهر الماضي، قال وزير الدفاع الباكستاني «خواجا آصف»، إن «التحالف الإسلامي لم يتشكل بعد»، وإن «جميع الدول الأعضاء ستجتمع في مايو/ أيار المقبل، للإعلان رسمياً عن إطلاقه».

وفي مارس/أذار الماضي،  وافقت الحكومة الباكستانية على منح شهادة، بأنها لا تعارض تعيين الرئيس السابق للأركان العامة للجيش الجنرال «راحيل شريف» لقيادة تحالف يضم 41 دولة إسلامية بقيادة المملكة العربية السعودية.

وبحسب وكالات، فقد منحت السفارة السعودية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، تأشيرة متعددة الزيارات مدتها 3 سنوات للجنرال «شريف» وزوجته، كما منحت أولاده تأشيرات متعددة الزيارات مدتها ثلاثة أشهر.

وقالت صحيفة «باكستان اليوم» التي تصدر بالإنجليزية، إن هذه الخطوة تعني موافقة «شريف» على تولي قيادة التحالف، وبدء عمله من غرفة العمليات بالرياض.

وكان وزير الدفاع الباكستانى «خواجة محمد آصف»، أعلن في يناير/ كانون الثاني الماضي اختيار «شريف» ليتولى قيادة التحالف الإسلامي، مضيفا أن قرار تعيين الجنرال الباكستاني الذي تقاعد في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، جاء بعد إبلاغ الحكومة الباكستانية.

وردًا على سؤال عما إذا كان القرار قد اتخذ في الرياض أم إسلام آباد، قال «آصف»: «بالتأكيد إن موافقة حكومتنا كانت ضرورية».

واعتبر «آصف»، حينها تأسيس «التحالف الإسلامى لمكافحة الإرهاب بأنه خطوة جيدة، خصوصاً في ظل الاضطرابات التي يشهدها عدد من بلدان الأمة الإسلامية».

يذكر أنه تم الإعلان عن تشكيل «التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب»، بقيادة السعودية، في 15 ديسمبر/ كانون الأول 2015، ويبلغ عدد الدول المشاركة فيه 41 دولة، أهمها دول الخليج وتركيا وباكستان وماليزيا ومصر.

وأعلنت سلطنة عمان، في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، انضمامها إلى التحالف، لتكون أحدث عضو ينضم إليه.

وترتبط الرياض بعلاقات عسكرية وثيقة مع إسلام آباد، وصفها مدير الاستخبارات السعودية السابق، «تركي الفيصل»، بأنها «ربما تكون أوثق علاقات في العالم بين دولتين من دون أن تكون بينهما معاهدة رسمية».

  كلمات مفتاحية

التحالف الإسلامي رئيس الأركان الباكستانية الملك سلمان التعاون العسكري