قطر تستضيف معرض «هي» للأزياء العربية والمحتشمة في نسخته الـ11

الخميس 4 مايو 2017 06:05 ص

وسط الإقبال المتزايد على الأزياء العربية سواء في منطقة الخليج والشرق الأوسط٬ وحتى عالميًا ضمن الصيحات الأخيرة للموضة والأزياد٬ يُتوقع أن تبلغ قيمة هذه الصناعة المتنامية قرابة 368 مليار دولار بحلول عام 2021، وذلك وفقا لتقرير الاقتصاد العالمي العالمي لعام 2016، بأكثر من 250 عارضا يقدمون 350 علامة تجارية.

إلى ذلك٬ يُقام معرض «هي» للأزياء العربية٬ وهو أكبر معرض في قطر لإبداعات الموضة العربية المعاصرة٬ وكان قد تم إطلاقه عام 2007، وقد اجتذب المعرض عارضين من جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها لعرض مجموعة من التصميمات والملابس الجاهزة الخليجية.

وتعرض الدورة الحادية عشرة لـ«هي»٬ 17 عارضا دوليا٬ وتستضيف أربع سفارات تقوم بإدخال زوار للمصممين من اليابان وإسبانيا والبرتغال وشريك قطر للثقافة في ألمانيا، وتنظمه هيئة السياحة القطرية.

وقال سفير أسبانيا في قطر٬ «إغناسيو إسكوبار»: «إن المبادرة التي أطلقوها هذا العام للسماح للرجال بالمشاركة في معرض هي٬ مذهلة. نحن مندهشون لرؤية نوعية محتوى المعرض هذا العام. هذا العام نرى بحر من الألوان، كما تشارك إسبانيا للمرة الأولى. لقد جلبنا مصممين شباب وعصريين وغاية في الديناميكية من اسبانيا٬ وقد جلبت مواد ذات جودة عالية جدا مع مزيج من لمسة تقليدية وحديثة في تصاميمها».

ويشتهر معرض «هي» باعتباره الاحتفال الإبداعي الأكثر عصرية للأزياء. وقد شهد هذا المعرض في دورته الأخيرة صعود صناعة الأزياء المحتشمة في جميع أنحاء العالم٬ مرحبًل بانضمام مجموعة من العارضين الدوليين المثيرين للاهتمام لتقديم مجموعاتهم.

وقال «أحمد العبيدلي» مدير المعارض في الهيئة العامة للسياحة: «لقد نما معرض هي للأزياء العربية ليصبح أكثر من مجرد وجهة تسوق إقليمية لافتة وجذابة. ومع تطور هذه الصناعة، تبنينا التغييرات التي تحدث في جميع أنحاء العالم لتحقيق علامات تجارية عالمية، وتقديمها إلى جماهير جديدة وتوسيع نطاق وصولها، مع إبراز التنوع الحقيقي لصناعة الأزياء المحتشمة وجذبها النساء من جميع أنحاء العالم».

من ناحيتها٬ قالت السيدة «مشاعل شهبيك»، مديرة المهرجانات والفعاليات السياحية في الهيئة العامة للسياحة خلال مؤتمر صحفي عقد أول أمس للكشف عن تفاصيل المعرض، «إن النمو الكبير والملحوظ الذي يشهده معرض هي للأزياء العربية خلال السنوات الماضية، يعكس جهود الهيئة العامة للسياحة والشركاء من أجل تطوير المعرض، كجزء من استراتيجية الهيئة لتعزيز ودعم فعاليات الأعمال وجذب المزيد من زوار الأعمال الى قطر. واننا نفخر بهذا المعرض لكونه يحتفي بجذور الثقافة المحلية، ويسلط الضوء على المواهب المحلية، في إطار التطور والحداثة في العالم». مضيفةً أن المعرض، على مدار أيامه الخمسة ، سيقوم بعرض مجموعة مميزة من أشهر العبايات، والقفطان، والجلابيات، والاحجبة، والفساتين، وغيرها. 

كما يعتبر معرض «هي» منصة هامة لعرض المواهب المحلية ورواد الأعمال، حيث سيتم في هذا العام، حجز 93 جناحاً من قبل المصممين القطريين الذين سيعرضون مجموعاتهم.  حيث يوفر هذا الحدث، الذي يعقد مرتين في السنة، منصة ومكان انطلاق للمصممين المحليين والقادمين الى المنطقة. ويستضيف المعرض أكثر من 250 علامة تجارية من 15 دولة من جميع أنحاء العالم، مما يساهم في نمو الصناعة لسوق الأزياء المحتشمة والإسلامية.

 

  كلمات مفتاحية

قافكو

للمرة الأولى.. بريطانيا تشهد عرضا عاما لـ«الأزياء المحتشمة»