أزمة تسريب الامتحانات في مصر تطال المرحلة الإعدادية بالجيزة

الخميس 4 مايو 2017 08:05 ص

باتت قضية التسريبات التي طالت امتحانات الثانوية العامة حديث الساعة في الأوساط المصرية المختلفة، حيث أصبحت إحدى المواد الأساسية في وسائل الإعلام فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي، لما كشفت عنه من أزمة في منظومة التعليم بمختلف جوانبها ومراحلها.

وامتدت هذه الأزمة إلى المرحلة الإعدادية، حيث كشف مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم بالجيزة (شمال مصر)، اليوم الخميس، عن تسريب جديد لامتحانات النقل بالمرحلة الإعدادية، وقع داخل لجان إحدى إدارات العمرانية التعليمية .

ونقل موقع «دوت مصر» عن المصدر، أن مراقبي اللجان اكتشفوا تشابه بعض أسئلة امتحان الهندسة، للصف الأول الإعدادي، مع الأسئلة النموذجية الموضوعة بأحد الملازم التي يراجعها الطلاب قبل بدء الامتحان.

وقال المصدر إنه أثناء عقد الامتحان بـ«مدرسة الشهيد هشام شتا»، التابعة لإدارة العمرانية التعليمية، تم مراجعة الملزمة، واكتشاف وجود نموذج الامتحان بها، وقام أحد المعلمين المسؤولين عن وضع الامتحان بتوزيعها داخل أحد مراكز الدروس الخصوصية ليلة أمس، منوها بأن الامتحان يتم تطبيقه على عدد من المدارس الخاصة بالإدارة.

وأضاف أنه تم وضع الملزمة ونموذج الامتحان في ظرف رسمي، وإخطار مدير الإدارة وإرفاق الظرف بمذكرة رسمية بالواقعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

هذا، لا يزال الجدل مستمرا حول أزمة تسريب الامتحانات في مصر، والذي أصبح تحديا كبيرا للمنظومة التعليمية، ودفع أولياء الأمور للشكوى.

وأثار تسريب امتحانات الثانوية العامة بمصر ضجة كبرى على مواقع التواصل الاجتماعي، وارتباكا كبيرا داخل وزارة التربية والتعليم، ولكنه جاء كاشفا لأزمة كبيرة داخل منظومة التعليم المصرية، بحسب خبراء ومراقبين.

من جهتها، أقرت السلطات المصرية تشريعات لمواجهة هذه الظاهرة تقضي بالحبس والفصل والغرامة، حيث استحدثت وزارة التربية والتعليم نظام «البوكليت» الذي يدمج ورقة الأسئلة مع ورقة الإجابة، تجنبا لتسريبها خارج لجان الامتحان.

وشهد العام الدراسي الماضي تسريب غالبية الامتحانات بالمرحلة الثانوية العامة والفنية، وتم إلغاء وإعادة بعض الامتحانات التي جرت، وسط اتهامات لقيادات تعليمية وأمنية بالوقوف وراء تسريب الامتحانات، بجانب أحاديث عن وجود لجان مخصصة لأبناء كبار رجال الأعمال والقيادات الأمنية والعسكرية في عدة مدن مصرية.

يذكر أن رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل»، أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، الاتفاق على أن تختص إحدى الجهات السيادية (لم يتم تحديدها) بطباعة أسئلة الاختبارات.

ومن المتوقع أن يقوم جهاز المخابرات العامة، بدعم من الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية، بالإشراف على عملية طباعة اختبارات الثانوية التي ستجرى في يونيو/حزيران المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الجيزة تسريب امتحان المرحلة الإعدادية الثانوية وزارة التربية والتعليم