كل ما تريد معرفته عن «البطولة العربية للأندية» في نسختها الـ14

الجمعة 5 مايو 2017 03:05 ص

في نسختها الـ«14» تعود لنا «البطولة العربية للأندية» من جديد بعد فترة غياب دامت لأربع سنوات، وذلك من بوابة مصر، حيث تقام في الفترة من 22 يوليو إلى 5 أغسطس المقبل.

وتنطلق بعد ساعات قليلة قرعة البطولة بمشاركة 12 فريقًا عربيًا، وذلك عند سفح الأهرامات بالجيزة.

ويستعرض لكم «الخليج الجديد» كل ما تريد معرفته عن البطولة قبل انطلاق القرعة..

الأندية المشاركة 

12 فريقًا داخل الوطن العربي يستعدون للدخول في منافسة مثيرة على الأراضي المصرية، مما يزيد من رونق البطولة التي ستتابعها كافة الدول العربية.

ويمثل مصر «المستضيف» كلًا من قطبي الكرة «الأهلي» و«الزمالك»، والسعودية كلًا من «الهلال» و«النصر»، والإمارات «الوحدة»، والعراق «نفط الوسط»، والجزائر «نصر حسين داي»، والسودان «المريخ»، والأردن «الفيصلي»، وأخيرًا يمثل دولة لبنان فريق «العهد».

الملاعب المستضيفة للبطولة

اعتمد الاتحاد العربي خلال آخر اجتماع له، ثلاثة ملاعب لاستضافة البطولة في مصر، حيث ستقام على ستاد «القاهرة الدولي» وستاد «الدفاع الجوي» و«الجيش» ببرج العرب في الأسكندرية.

جوائز البطولة

رغبًة من الاتحاد العربي في إضفاء مزيد من الإثارة والتنافسية، فقد قرر زيادة جوائز البطولة هذه النسخة؛ من أجل سعي الفرق على التتويج بها؛ وعدم الاستهانة بالبطولة في ظل ازدحام وتكدس المباريات في مختلف البطولات الأخرى لكل فريق.

وبناءً عليه فقد تقرر منح صاحب المركز الأول مبلغ 2.5 مليون دولار، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 2 مليون دولار، والثالث على 500 ألف دولار.

أبطال النسخ السابقة

هذه البطولة العربية قد شهدت تغييرات كثيرة عبر الأزمنة المختلفة، إذ تغير اسم البطولة 4 مرات طوال الفترة السابقة.

فقد بدأت تحت مسمى «بطولة الأندية العربية لأبطال الدوري» وذلك ابتداءً من موسم 1980 والتي توّج بها «الشرطة» العراقي على حساب «النجمة» اللبناني، وحتى موسم 2001 حين ظفر «السد» القطري بها على حساب «مولودية وهران» الجزائري.

ومع موسم 2002 تم تغيير اسم البطولة ليصبح «بطولة الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية»، ونجح نادي «الزمالك» المصري وقتها في التتويج بالبطولة موسم 2002-2003 على حساب نادي «الكويت».

ولكن سرعان ما قرر الاتحاد العربي منح البطولة اسمًا جديدًا «دوري أبطال العرب» مع موسم 2004 والذي توّج به «الصفاقسي» على حساب «الإسماعيلي» بركلات الترجيح.

وكان «الترجي» هو أخر من حقق البطولة تحت هذا الموسم، حدث ذلك موسم 2009، حينها فاز على حساب «الوداد البيضاوي» بهدفين مقابل هدف.

وشهدت البطولة توقف دام لسنوات حتى عاد من جديد مع موسم 2012-2013، ولكن بمسماها الحالي «البطولة العربية للأندية» وقتها فاز «اتحاد العاصمة» الجزائري باللقب على حساب «العربي» الكويتي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في نهائي شهد نظام الذهاب والعودة لأول مرة.

ويعتبر فريق «الرشيد» العراقي هو أكثر الفرق عبر التاريخ تتويجًا بهذه البطولة، حيث يملك في جعبته ثلاث بطولات، يليه كلًا من «الترجي» و«الهلال» و«الشباب» و«الصفاقسي» برصيد بطولتين لكلًا منهما.

وواصلت البطولة الترنح من جديد بعد هذه النسخة حتى توقفت من جديد ولمدة 4 أعوام، لتعود اليوم ومع موسم 2017 بقرار من الاتحاد العربي، وباستضافة من جانب مصر.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البطولة العربية الهلال الزمالك الرجاء