الرئيس الإماراتي: جيشنا يساهم في تعزيز أمن البلاد والخليج

الجمعة 5 مايو 2017 05:05 ص

قال الرئيس الإماراتي «خليفة بن زايد آل نهيان»، اليوم الجمعة، إن جيش بلاده «يسهم في تعزيز أمن واستقرار الإمارات، والأشقاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربي».

وأضاف، في كلمة بمناسبة الذكرى الـ41 لتوحيد القوات المسلحة نشرتها وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) إن قوات جيش بلاده «تساهم في نصرة المظلوم وإغاثة المحتاج»، وستظل دائما «رمزا للوحدة الوطنية وسندا للأشقاء وعونا للأصدقاء».

واعتبر «آل نهيان» أن ما وصل إليه الجيش الإماراتي «من كفاءة وجاهزية عالية هو نتاج رؤية استراتيجية وطنية شاملة مكنت أبو ظبي من بناء قوة رادعة عمادها شباب مدرب ومجهز بأحدث العتاد والأنظمة والتقنيات».

وأكد أن دولته «ماضية في تطوير قدرات قواتها تسليحا وتنظيما وتدريبا وإدارة، بما يمكنها من مواصلة أداء واجباتها الدفاعية ومهامها الإنسانية العالمية والمشاركة في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين».

وفي مايو/أيار 1976، تم توحيد الجيش الإماراتي تحت علم واحد وقيادة مركزية واحدة تسمى القيادة العامة للقوات المسلحة، وذلك لتوطيد دعائم الاتحاد وتعزيز مسيرته.

ويعتبر الرئيس الإماراتي «خليفة بن سلطان» هو القائد الأعلى لجيش بلاده، التي يبلغ تعداد أفراده نحو 60 ألف فرد، حسب موقع «غولوبال سيكيورتي» المتخصص في الشؤون العسكرية.

وحالياً، تشارك الإمارات في التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي تشكل في العام 2014؛ حيث نفذت أبوظبي ضربات جوية على مواقع للتنظيم في سوريا.

كما تشارك الإمارات بقوات جوية وبرية في «التحالف العربي» في اليمن، الذي تقوده السعودية، منذ مارس/آذار 2015.

وتواجه الإمارات اتهامات في اليمن بتعزيز نعرات فصل جنوب هذا البلد العربي عن شماله، والتدخل فيه في محاولة لإقصاء تيار الإخوان المسلمين، الذي برز كقوة كبيرة بعهد الثورة الشعبية في العام 2011، التي أطاحت بحكم «علي عبدالله صالح».

 

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات الجيش الإماراتي أمن الخليج التحالف العربي التحالف الدولي