بعد قبول استئناف النيابة.. تجديد حبس رجل الأعمال المصري «حسن مالك» 45 يوما

السبت 6 مايو 2017 10:05 ص

قبلت محكمة مصرية، السبت، الاستئناف الذي تقدمت به النيابة على قرار بإخلاء سبيل رجل الأعمال والقيادي الإخواني المعروف «حسن مالك»، وأمرت بتجديد حبسه 45 يوما.

وبحسب صحف محلية، قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار «معتز خفاجي»، قبول استئناف نيابة أمن الدولة، على قرار إخلاء سبيل «مالك»، وألغت القرار السابق بإخلاء سبيله و2 آخرين، على ذمة التحقيقات التي تجري معه في اتهامه بالإضرار بالاقتصاد القومي والانضمام لجماعة مؤسسة على خلاف أحكام القانون.

وقررت المحكمة تجديد حبس المتهمين 45 يوما، على ذمة التحقيقات التي تجري معهم.

وكانت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، قررت إخلاء سبيلهم بضمان مالي 20 ألف جنيه، وطعنت نيابة أمن الدولة على القرار.

وكان محاميه «خالد بدوى»، قد طلب خلال الجلسة الماضية، بإخلاء سبيل «مالك» تأسيسًا على انتفاء مبررات الحبس الاحتياطي لحبسه لمدة عامين.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، وجهت لـ«مالك» عدة جرائم، أثارت وقتها جدلا كبيرا وانتقادات حقوقية، منها «الإضرار بالاقتصاد القومى للبلاد، من خلال تجميع العملات الأجنبية وتهريبها خارج البلاد والعمل على تصعيد حالة عدم استقرار سعر صرف الدولار لإجهاض الجهود المبذولة من جانب الدولة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي الذي ينشده الوطن».

واعتقلت قوات الأمن المصرية «مالك» من منزله في منطقة التجمع الخامس، شرقي القاهرة، في أكتوبر/تشرين أول 2015، بتهمة «تمويل» أنشطة جماعة الإخوان، التي صنفتها السلطات في القاهرة كـ«جماعة إرهابية» بعد الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013 على «محمد مرسي»، المنتمي للجماعة، وهو أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.

و«مالك» من أبرز رجال الأعمال المنتمين لجماعة الإخوان، وهذه ليست المرة الأولى أن يتم توقيفه، فقد تم القبض عليه عام 1992 في القضية المعروفة إعلاميا بـ«سلسبيل» مع القيادي بالجماعة «خيرت الشاطر».

كما أحيل في عام 2006 للمحاكمة العسكرية الاستثنائية مع أربعين من قيادات الإخوان، وفي أبريل/نيسان 2008 صدر بحقه حكم بالسجن سبع سنوات، وصودرت أمواله هو وأسرته.

وخرج «مالك» من السجن بعفو من المجلس العسكري، الذي تولى الحكم بعد تنحي الرئيس المخلوع «حسني مبارك» عن الحكم، عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

كما أن نجله «عمر» محكوم عليه بالإعدام في القضية المعروفة إعلاميا بـ«غرفة عمليات رابعة» التي يحاكم فيها رافضو الانقلاب، والتي قررت محكمة النقض بشأنها إعادة المحاكمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حسن مالك محكمة مصر الإخوان إخلاء سبيل