استقالة أحد نواب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض بتركيا

السبت 6 مايو 2017 06:05 ص

أعلنت «سلين ساياك بوكا»، المتحدثة باسم حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة) في تركيا، اليوم السبت، استقالتها من منصبيها، متحدثة باسم الحزب وأحد نواب رئيسه.

وفي بيان لها نقلته وسائل الإعلام التركية، قالت «بوكا»«في الوقت الذي يترتب على حزب الشعب الجمهوري الذي يمثل إرادة المعارضة، أن يكون اللاعب السياسي الأقوى في البلاد، فإنّ مفهوم الإدارة المتحكم في الحزب، يتخذ مواقف يثير من خلالها الجدل حول الديمقراطية داخل الحزب وبنيته المؤسساتية، وذلك عوضاً عن تعزيز صوت الملايين الذين التفوا حول قاسم مشترك هو الديمقراطية».

وقدمت «بوكه، نائب حزب المعارضة الرئيسية، استقالتها بشكل خطي، وتطرقت بوكه في رسالة استقالتها إلى السبب الكامن وراء ذلك، مشيرةً إلى نتائج الاستفتاء الشعبي، الذي فاز به حزب العدالة والتنمية الحاكم، منتصف الشهر الماضي، وسوء إدارة حزبها.

وقالت «بوكه»، إن قرابة 50% من الناخبين اعترضوا على نظام “الرجل الواحد”، بحسب وصفها.

ورأت أن «إرادة الشعب انتهكت بطريقة غير شرعية في الاستفتاء، مضيفةً أن دور حزبها هو وضعُ حل لهذه الانتهاكات، ولكن من جهة أخرى، وعوضًا عن دعم الحزب لإرادة الشعب الرافضة لنظام الحكم، ظهرت مواقف داخلية تناقض الديمقراطية والهيكلية الأساسية»، وفق بوكه.

واعتبرت أنه من غير المناسب أن تبقى جزءًا من مفهوم إدارة الحزب الحالية.

وبوكه» كانت أول من قدم اعتراضًا رسميًا على قرار نتائج الاستفتاء، ملوحةً بإمكانية انسحاب الحزب من البرلمان، الشهر الماضي.

وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية «سعدي غوفن»، أعلن، مساء يوم 16 أبريل/نيسان الماضي، تصويت الناخبين لصالح التعديلات الدستورية التي تشمل الانتقال إلى النظام الرئاسي.

وأوضح «غوفن» أن مجموع المصوتين بـ«نعم» في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بلغ 24 مليونا و763 ألفا و516 مواطنا، والمصوتين بـ«لا» 23 مليونا و511 ألفا و155 مواطنا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا حزب الشعب الجمهوري الاستفتاء