زعماء الخليج والعالم يهنئون «ماكرون» بفوزه برئاسة فرنسا

الأحد 7 مايو 2017 07:05 ص

هنأ زعماء دول الخليج والعالم «إيمانويل ماكرون» بفوزه بانتخابات الرئاسة الفرنسية التي أجريت الجولة الثانية منها اليوم الأحد.

وفاز «ماكرون» بنسبة تتراوح بين 65.5% و66.1% على منافسته «مارين لوبان»، مرشحة اليمين المتطرف، التي حصلت على 34.9% من اﻷصوات، بحسب نتائج غير رسمية.

وبعث أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد» ببرقية تهنئة للرئيس «ماكرون» أعرب فيها باسمه واسم حكومة وشعب الكويت عن خالص تهانيه بمناسبة نيل ثقة الشعب الفرنسي بانتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية الصديقة، مشيدا بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط البلدين.

وأكد على تعزيز أواصر هذه العلاقات والارتقاء بها في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب خدمة لمصلحة البلدين الصديقين المشتركة.

وتمنى الأمير للرئيس الفرنسي دوام الصحة والعافية وللجمهورية الفرنسية وشعبها الصديق كل الرقي والازدهار وللعلاقات التاريخية والوطيدة بين البلدين الصديقين كل التطور والنماء.

كما بعث كل من ولي العهد الكويتي الشيخ «نواف الأحمد» ورئيس مجلس الوزراء الشيخ «جابر المبارك» ببرقيتي تهنئة مماثلتين للرئيس الفرنسي المنتخب.

وبعث كل من الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات والشيخ «محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ «محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي بثلاث برقيات تهنئة إلى «ماكرون»، أعربوا فيها عن صادق تهانيهم وتمنياتهم للرئيس الجديد بدوام التوفيق والسداد وللشعب الفرنسي الصديق التقدم والازدهار، كما أكدوا الحرص على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه خير ومصلحة الشعبين الصديقين.

كما بعث الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ببرقية تهنئة إلى «ماكرون، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، متمنيا له التوفيق في مهامه، وللعلاقات بين البلدين الصديقين مزيدا من التطور والنماء.

وبعث العاهل المغربي، «محمد السادس، برقية تهنئة للرئيس الجديد جاء فيها أن «فوز ماكرون بهذا المنصب تتويجا لمساره السياسي، مؤكدا مدى التقدير الذي يحظى به ماكرون وسط شعبه، واصفاً إياه بـ«من يتحلى بخصال إنسانية وفكرية عالية، ووفي للمبادئ الفرنسية السامية».

وأكد «محمد السادس، علاقات الصداقة القوية التي تربط بين الشعبين الفرنسي والمغربي، مشيراً إلى استمرار التحالف بينهما للتصدي للإرهاب والتطرف.

أوروبا تهنئ

وهنأ زعماء أوروبيون «إيمانويل ماكرون»، على فوزه بانتخابات الرئاسة.

ورحب وزير الخارجية الألماني «سيغمار غابرييل» بانتخاب ماكرون رئيساً لفرنسا، معتبراً أن «فرنسا تبقى في ضوء ذلك في قلب أوروبا».

وكتب الوزير الاشتراكي الديمقراطي على حسابه على «تويتر أن «فرنسا كانت وستبقى في وسط وقلب أوروبا».

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء اليوناني، «الكسيس تسيبراس»، عبر «تويتر»، أن «فوز ماكرون في انتخابات الرئاسة الفرنسية هو «مصدر إلهام لفرنسا وأوروبا».

وكتب «تسيبراس» الذي يرأس حزب سيريزا اليساري المتطرف: «أنا متأكد أننا سنعمل سوياً بشكل وثيق».

إلى ذلك، أعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن «تيريزا ماي» تهنئ بحرارة «إيمانويل ماكرون».

وقال المتحدث في بيان إن «فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة».

واعتبر المتحدث باسم المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» مساء الأحد أن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيساً لفرنسا «هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة».

وكتب شتيفن سايبرت على حسابه على موقع تويتر تهانينا. إن انتصاركم هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الألمانية.

كما هنأ رئيس المفوضية الأوروبية «جان كلود يونكر الأحد إيمانويل ماكرون بانتخابه رئيساً لفرنساً في رسالة على تويتر، معتبراً أن الفرنسيين اختاروا "مستقبلاً أوروبياً.

وكتب «يونكر» على تويتر «أنا مسرور بأن الفرنسيين اختاروا مستقبلاً أوروبيا»، فيما رحب رئيس المجلس الأوروبي «دونالد توسك» بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادئ «حرية، مساواة وإخوة».

 وأشاد «توسك» برفض الناخبين الفرنسيين لطغيان (الأنباء الكاذبة)، بحد قوله.

ورأى «يونكر» أن انتخاب «ماكرون» يشكل نداء للالتقاء مجدداً من أجل أوروبا أقوى وأكثر عدلا.

وعبر عن ثقته بأن «التعاون مع الرئيس الجديد سيكون مثمرا من أجل الدفع بأوروبا تحمي وتدافع عن مواطنينا وتمنحهم سبل التحرك».

من جهته، هنأ رئيس البرلمان الأوروبي «أنطونيو تاجاني» أيضاً ماكرون موجهاً دعوة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب للقاء كل النواب الأوروبيين.

وكتب على تويتر «نراهن على فرنسا في قلب أوروبا لكي نغير معاً الاتحاد ونقرب بين مواطنيه».

وفي الولايات المتحدة، كتب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»على تويتر: «أهنئ إيمانويل ماكرون على فوزه الكبير اليوم برئاسة فرنسا. أتطلع بشدة للعمل معه».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ماكرون فرنسا الخليج العالم