دراسة (إسرائيلية): مصر على بعد مسافة قصيرة من التحول لدولة فاشلة

الاثنين 8 مايو 2017 06:05 ص

قللت دراسة عبرية حديثة، من الخطر الاستراتيجي الذي تمثله مصر على (إسرائيل)، مؤكدة أنها اليوم «دولة فقيرة، تعاني من الإرهاب، ذات كثافة سكانية، ليس باستطاعتها أن تنتج المواد الغذائية الأساسية اللازمة لأولئك السكان».

وقال الباحث الإسرائيلي «يتسحاق دغاني»، في دراسته، «لا أتردد بأن أستنتج أن مصر على بعد مسافة قصيرة من التحول لدولة فاشلة. تكمن المفارقة في أن مصر كانت إحدى الممالك الأولى والأكثر نظامًا في التاريخ البشري»، وفق دراسته المترجمة من «زهير أندراوس»، في صحيفة «رأي اليوم».

تقول الدراسة، إن «معاهدة السلام مع مصر قائمة ومستمرة حتى الآن، لم يتم خرقها ولو مرة واحدة، لكنها خضعت لاختبارات كثيرة على مر الزمن».

وأضافت، «حتى في الوقت الذي حكم مصر شخص تابع للإخوان المسلمين، وهو محمد مرسي، لم يلغ المعاهدة رغم إعلانه بأنّه سيفعل ذلك، ورغم تأثره بأيديولوجية معاداة (الإسرائيليين) التي يتبعها الإخوان المسلمين».

وأشار الباحث، إلى أنه مع اندلاع «الربيع العربي» بدأت مصر تعاني مما وصفه بـ «إرهاب الإسلام المتطرف»، مشيرا إلى أن جزء من الإرهابيين وجدوا مأوى ومنطقة للأنشطة في شبه جزيرة سيناء.

وكشف الباحث عن أن قدرات المصريين القتالية محدودة ضد الإرهاب هناك، وقد طلبوا من (إسرائيل) إدخال وحدات جيش لسيناء وعربات مدرعة كانت ممنوعة من الدخول إلى هناك حسب معاهدة السلام، لافتًا إلى أنّ إسرائيل لم توافق فقط على ذلك، بل تساعد اليوم بشكل نشط مصر في قتالها ضدّ الإرهاب.

وأضاف «يتسحاق دغاني»، «لو كان هناك شخص تنبأ – قبل سنوات – بأن (إسرائيل) ومصر ستتعاونان في حرب ضد المسلمين لكان لزامًا أن تتم معالجته في مؤسسة تناسب حالته، لكن اليوم هذا هو الواقع».

واختتم قائلا: ليس هناك شك في أن مصر خرجت، كما هو واضح منذ فترة طويلة، من دوامة القتال ضد (إسرائيل)، اليوم ليست مصر فقط لا تُشكل تهديدًا استراتيجيًا على إسرائيل؛ بل أيضًا يتعاون الجيش المصري مع الجيش (الإسرائيلي) من أجل منع هجمات إرهابية وإرسال صواريخ من سيناء لداخل مناطق (إسرائيل)، بما فيها إيلات وجنوب النقب، على حدّ تعبيره.

والشهر الماضي، قال وزير الطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينتس» إن انهيار مصر يشكل خطرا كبيرا على العالم، داعيا «المجتمع الدولي إلى دعم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والأمني في بلاده».

وأضاف في تصريحات للإذاعة العبرية الثانية أنه «إذا انهارت مصر سيشكل ذلك خطرا ليس على إسرائيل والشرق الأوسط فقط، بل على أوروبا أيضا».

وتابع: «يهمنا جدا، تماما مثل كل العالم الحر، أن يستقر الوضع في مصر، وأن تخرج من الوضع المعقد الذي توجد فيه حاليا».

ويحتفظ الرئيس المصري«عبد الفتاح السيسي» بعلاقات وثيقة مع الحكومة (الإسرائيلية)، ويفرض حصارا مشددا على قطاع غزة، كما يواصل الجيش المصري تنسيقا على أعلى المستويات مع نظيره (الإسرائيلي)، وسط تقارير عن مشاركة طائرات إسرائيلية في العمليات ضد «تنظيم الدولة» في سيناء. 

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي دراسة إسرائيلية يتسحاق دغاني الجيش المصري