جنود أمريكيون يشاركون في مراسم أداء القسم لمقاتلات تابعات لـ«ب ي د»

الاثنين 8 مايو 2017 10:05 ص

في أعقاب أزمة الصور التي أظهرت قيام قوات عسكرية أمريكية بدوريات مشتركة مع مقاتلين من تنظيم (ب ي د)، على الحدود السورية التركية، كشفت صور جديدة عن مشاركة جنود أمريكيين في مراسم أداء القسم من قبل مقاتلي التنظيم الذي يشكل أغلبية ما يسمى قوات سوريا الديمقراطية.

والتقطت الصور يوم الجمعة في مدينة الحسكة السورية، والخاضعة لسلطة تنظيم (ب ي د) (الذراع السوري لتنظيم بي كا كا) المعلن تنظيما إرهابيا في تركيا وأمريكا وأوروبا

وشارك في إلقاء القسم 250 مقاتلة تابعة للتنظيم، كانوا قد تلقوا تدريباتهم في قاعدة عسكرية في جبال كاراشوك. وحافظ الجنود الأمريكيون على دور خلفي خلال المراسم، حيث اكتفوا بالجلوس والمشاهدة من خلف قادة التنظيم.

وحسب صحيفة ديلي صباح التركية، تعترض أنقرة على الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لتنظيم (ب ي د)، ووجه الجيش التركي ضربات للتنظيم في سنجار وجبال كاراشوك، بعد تحذيرات متواصلة من تمدد نشاط التنظيم في سوريا والعراق.

وطالبت أنقرة في وقت سابق، الإدارة الأمريكية الجديدة بإعادة النظر في علاقة الولايات المتحدة بتنظيم (ب ي د) وقطع الدعم الذي تقدمه واشنطن للتنظيم بحجة محاربته تنظيم  «الدولة الإسلامية».

وغضبت أنقرة بسبب دعم واشنطن لمقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية التي ظهرت كشريك أساسي للولايات المتحدة في قتال «الدولة الإسلامية» في سوريا.

ولا تخفي أنقرة خشتيها من استغلال «الحزب الديمقراطي»، التي تقول إنه الجناح السوري لـ«حزب العمال الكردستاني» المحظور في تركيا، الحرب الحالية في سوريا في تنفيذ مشروعه لقيام دولة كردية في شمال سوريا، على غرار الإقليم الكردي في شمال العراق.

وتنتقد أنقرة بشدة الدعم الأمريكي، خلال الأشهر الماضية، لـ«وحدات حماية الشعب»، الجناح العسكري لـ«حزب الاتحاد الديموقراطي»، ومساعدتها على تعزيز تواجدها في شمال سوريا، وتوسيع المناطق التي تسيطر عليها.

 

المصدر | الخليج الجديد + يني شفق

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا ب ي د أمريكا