صحف السعودية تبرز دعوات القمة الأمريكية وخطة السعودة وشروط المالية وخسائر شركات «تداول»

الثلاثاء 9 مايو 2017 03:05 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الدعوة إلى الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، والرئيس العراقي الدكتور «محمد فؤاد معصوم» وملك المغرب «محمد السادس»، لحضور القمة العربية الإسلامية الأميركية، التي ستستضيفها السعودية.

وأشارت الصحف، إلى بحث الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، مع الرئيس السيراليوني «آرنست باي كروما»، أمس، سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة ما يتعلق بتعزيز التعاون في المجال الأمني لمحاربة الإرهاب.

ولفتت الصحف، إلى عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، اجتماعا، بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بجدة.

وأبرزت الصحف، ترؤس خادم الحرمين الشريفين، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وأشارت الصحف، إلى موافقة مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية بالتباحث مع الجانب السويدي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان مع مصر.

ولفتت الصحف، إلى موافقة المجلس على اتخاذ ما يلزم حيال نقل الموظفين والوظائف (الشاغرة والمشغولة) والممتلكات والوثائق والمخصصات المالية المتعلقة بوزارة المياه والكهرباء (الملغاة) إلى وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزارة البيئة والمياه والزراعة.

وكشفت الصحف، عن صدور توجيه لجميع الجهات الحكومية بتفعيل الإدارات والوحدات الإحصائية لديها، بهدف تقديم بيانات عالية الجودة تخدم متطلبات العمل الإحصائي في المملكة.

كما نقلت الصحف، عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية «خالد الفالح»، قوله إن «أسواق النفط تستعيد توازنها بعد سنوات من تخمة المعروض لكنه لا يزال يتوقع تمديد اتفاق قادته (أوبك) لخفض الإنتاج في النصف الأول من العام ليغطي 2017 بالكامل».

وأبرزت الصحف أيضا، طلب وزارة الخدمة المدنية، من الجهات الحكومية كافة، تصفير نسب المتعاقدين والمتعاقدات خلال السنوات الثلاث القادمة، والوصول إلى نسبة سعودة 100%، مع مراعاة عدم الإخلال بمستوى جودة الخدمات التي تقدمها تلك الجهات للمستفيدين.

ونقلت الصحف، عن كشف المشرف العام على برنامج الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان المهندس «محمد المديهيم»، كشفه إصدار فواتير الأراضي البيضاء بالدمام خلال الشهر الجاري، وأن الوزارة تلقت طلبات عديدة من ملاك الأراضي البيضاء للحصول على استثناءات في جميع المدن الخاضعة لنظام رسوم الأراضي.

ولفتت الصحف، إلى اشتراط وزارة المالية، إصدار أمر الدفع من الجهة الحكومية المعنية لالتزامها بمهلة الشهرين كحد أقصى لسداد المبلغ المستحق.

ولفتت الصحف، إلى إدراج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 1713 شخصاً من ذوي الإعاقة ممن هم في قوائم الانتظار في برنامج «الإعانة المالية»، وذلك بعد التأكد من انطباق شروط الاستحقاق عليهم.

ونقلت الصحف أيضا، نفي الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية المتحدث باسم المصارف السعودية «طلعت حافظ»، ما تردد حول اختراق أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع في المملكة، وذلك بعد تعطلها بضع ساعات صباح الإثنين، في جميع مناطق المملكة.

وأشارت الصحف، إلى موافقة مجلس الشورى، على دراسة تحديد الفارق الزمني بين الأذان والإقامة في المساجد القريبة من الأسواق والمجمعات التجارية بخمس دقائق، وهي توصية إضافية تقدم بها للمجلس العضو «عطا السبيتي».

فيما لفتت الصحف، إلى تسجيل 21 شركة من بين 171 شركة مدرجة في سوق الأسهم، خسائر متراكمة تجاوزت 20% من رأس مالها، ووفقًا لموقع «تداول».

كما أبرزت الصحف، تسجيل محاكم التنفيذ في المملكة، ارتفعاً في طلبات التنفيذ خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت نسبته 87% ومبالغها 90%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بفعل التوسع في الخدمات الإلكترونية العدلية إلى جانب تطبيق مشروع «محكمة بلا ورق» الذي نفذ في محاكم التنفيذ.

ولفتت الصحف، كشف هيئة الهلال الأحمر السعودي، عن نتائج دراسات أثبتت أن 70% من الوفيات، كان بالإمكان إنقاذها، لو تدخلت الفرق الإسعافية خلال 30 دقيقة من وقوع الحادث.

دعوات

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الدعوة إلى الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، والرئيس العراقي الدكتور «محمد فؤاد معصوم»، لحضور القمة العربية الإسلامية الأميركية، التي ستستضيفها السعودية.

قام بتسليم الدعوة للرئيس «السبسي»، وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» خلال استقبال الرئيس التونسي له يوم أمس بقصر قرطاج بالعاصمة التونسية.

ونقل وزير الخارجية السعودي في بداية الاستقبال تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين، للرئيس التونسي ولحكومة تونس وشعبها، فيما حمّله الرئيس «السبسي» تحياته وتقديره للملك «سلمان» وحكومة المملكة وشعبها.

بينما سلم رسالة خادم الحرمين الشريفين للرئيس العراقي «فؤاد معصوم» المتضمنة دعوته لحضور القمة «عبد العزيز الشمري»، القائم بأعمال سفارة السعودية لدى العراق، حيث سلمها لوزير خارجية العراق «إبراهيم الجعفري»، الذي استقبله أمس، في الوقت الذي جرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها.

في حين تسلم الملك «سلمان»، يوم أمس رسالة من الرئيس التونسي.

وقام بتسليم الرسالة «الأزهر القروي الشابي» الممثل الشخصي للرئيس التونسي، خلال استقبال الملك «سلمان» له في مكتبه بقصر السلام في جدة.

ونقل الممثل الشخصي للرئيس التونسي، لخادم الحرمين الشريفين خلال الاستقبال تحيات «السبسي»، فيما أبدى الملك «سلمان» تحياته للرئيس التونسي.

كما وجه الملك «سلمان»، رسالة للملك «محمد السادس» ملك المملكة المغربية تتضمن دعوة لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية.

وتسلم الرسالة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للملكة المغربية «ناصر بوريطة» خلال استقباله وزير الخارجية «عادل بن أحمد الجبير» في العاصمة المغربية الرباط.

لقاءات

وأشارت الصحيفة، إلى بحث الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، مع الرئيس السيراليوني «آرنست باي كروما»، أمس، سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة ما يتعلق بتعزيز التعاون في المجال الأمني لمحاربة الإرهاب.

وجرى خلال اللقاء استعراض آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة تجاهها وموقف البلدين منها.

كما التقى «عادل الجبير» وزير الخارجية السعودي في العاصمة التونسية أمس، «خميس الجهيناوي»، وزير الشؤون الخارجية في تونس، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وعقب اللقاء، حضر الوزير الجبير حفل الغداء الذي أقامه وزير الشؤون الخارجية التونسي له والوفد المرافق له.

اجتماعات

ولفتت الصحيفة، إلى عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، اجتماعا، بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بجدة.

واستعرض المجلس خلال الاجتماع عددا من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، ومن ضمنها العرض المقدم من مكتب إدارة المشروعات بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية حول سياسة الإطار الزمني لمتابعة قرارات وتوصيات المجلس.

واتخذ المجلس حيال تلك الموضوعات التوصيات اللازمة.

مجلس الوزراء

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت ترؤس خادم الحرمين الشريفين، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور «عواد بن صالح العواد»، إن مجلس الوزراء استمع إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأوضاع على الساحات العربية والإقليمية والدولية، مجدداً المواقف الثابتة للمملكة تجاه مختلف الأحداث.

ورحّب مجلس الوزراء بما اشتمل عليه البيان المشترك الصادر في ختام اجتماع مجلس التنسيق السعودي القطري في دورته الخامسة.

وأثنى مجلس الوزراء على جهود الجهات الأمنية في مكافحة تهريب وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وتعقب العناصر المتورطة فيها والقبض عليهم، والإطاحة بشبكاتهم الإجرامية.

وتطرق مجلس الوزراء إلى افتتاح الدورة الثانية عشرة لمؤتمر «يورو موني السعودية 2017»، منوهاً بالموضوعات الإستراتيجية المهمة التي اشتمل عليها المؤتمر والمتعلقة بالمشروعات المنسجمة مع رؤية المملكة 2030 والآفاق الاقتصادية للعام 2017.

ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية بالتباحث مع الجانب السويدي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان مع مصر.

كما وافق المجلس على اتخاذ ما يلزم حيال نقل الموظفين والوظائف (الشاغرة والمشغولة) والممتلكات والوثائق والمخصصات المالية المتعلقة بوزارة المياه والكهرباء (الملغاة) إلى وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزارة البيئة والمياه والزراعة.

إدارات الإحصاء

وكشفت الصحيفة، عن صدور توجيه لجميع الجهات الحكومية بتفعيل الإدارات والوحدات الإحصائية لديها، بهدف تقديم بيانات عالية الجودة تخدم متطلبات العمل الإحصائي في المملكة.

وبحسب المصادر، فقد تضمن التوجيه أيضاً العمل على إيجاد آليات لدعم العمل الإحصائي وتحفيز الإفصاح عن البيانات المالية والاقتصادية والتنسيق مع الهيئة العامة للإحصاء للحصول على الدعم الفني المطلوب لتحقيق ذلك، مع تزويد هيئة الإحصاء بالبيانات الإحصائية المطلوبة لحساب الناتج المحلي الإجمالي وفق أحدث التصانيف الإحصائية الدولية والمتطلبات التي تُحدّثها الهيئة (كالتوقيت والدورية والصيغة).

جاء ذلك، إلى جانب بناء السجلات الإدارية المتخصصة ذات العلاقة بالأطر الإحصائية التي تخدم إعداد الناتج المحلي وتحديثها مثل سجل الإنشاءات وسجل مزاولة الأنشطة الاقتصادية وغيرها من السجلات، إضافة إلى العمل على ربط السجلات الإدارية إلكترونياً بقواعد البيانات لدى الهيئة العامة للإحصاء، وذلك في إطار (مشروع قاعدة البيانات الوطنية) الذي تنفذه الهيئة حالياً.

سوق النفط

كما نقلت الصحيفة، عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية «خالد الفالح»، قوله إن «أسواق النفط تستعيد توازنها بعد سنوات من تخمة المعروض لكنه لا يزال يتوقع تمديد اتفاق قادته (أوبك) لخفض الإنتاج في النصف الأول من العام ليغطي 2017 بالكامل».

وقال «الفالح» في العاصمة الماليزية كوالالمبور خلال مناسبة للقطاع أمس: «بناء على المشاورات التي أجريتها مع الأعضاء المشاركين أنا واثق من تمديد الاتفاق للنصف الثاني من العام وربما لما بعد ذلك».

وأضاف أن «هبوط الأسعار في الآونة الأخيرة يرجع إلى موسم انخفاض الطلب وأعمال صيانة مصافي النفط وكذلك نمو الإنتاج من خارج أوبك وبخاصة في الولايات المتحدة».

وارتفع إنتاج الولايات المتحدة من النفط أكثر من عشرة بالمئة منذ منتصف 2016 إلى 9.3 مليون برميل يوميا مقترباً من مستويات إنتاج روسيا والمملكة وهما من كبار المنتجين.

رغم ذلك، قال «الفالح» إن «الأسواق تحسنت من المستويات المنخفضة المسجلة في العام الماضي، حين هبطت أسعار النفط عن 30 دولاراً للبرميل».

وأضاف: «أعتقد أننا تجاوزنا الأسوأ حالياً في ظل مؤشرات رئيسية عديدة تظهر أن ميزان العرض والطلب يسجل عجزاً وأن السوق تتحرك صوب استعادة التوازن»، وتابع: «نتوقع أسواقاً أصح في المستقبل».

وتوقع «الفالح» أيضاً نمو الطلب العالمي على النفط بمعدل يقترب من مستوى العام الماضي، وقال إن «نمو الطلب الصيني على النفط سيماثل مستويات العام الماضي بفعل قوة قطاع النقل في حين من المنتظر أن يسجل الطلب من الهند مستوى نمو جيداً».

السعودة

فيما أبرزت صحيفة «عكاظ»، طلب وزارة الخدمة المدنية، من الجهات الحكومية كافة، تصفير نسب المتعاقدين والمتعاقدات خلال السنوات الثلاث القادمة، والوصول إلى نسبة سعودة 100%، مع مراعاة عدم الإخلال بمستوى جودة الخدمات التي تقدمها تلك الجهات للمستفيدين.

وأكد نائب وزير الخدمة المدنية «عبدالله الملفي»، أن خطة السعودة 2020 للوظائف العامة تعد من أهم ركائز وأسس برنامج «التحول الوطني» و«رؤية المملكة 2030»، اللذين يعتمد في تحقيقهما على تكاتف وتعاون الجهات الحكومية، والتزامها بتنفيذ متطلباتهما على أرض الواقع لتنفيذ الهدف الإستراتيجي الأول المتمثل في «تحسين ثقافة العمل الحكومي».

جاء ذلك خلال انطلاقة اللقاء التعريفي الثاني عن برنامج خطة «السعودة 2020»، أمس الإثنين، للمختصين في تخطيط الموارد البشرية، والورشة المصاحبة له، التي حملت شعار «مسارات التوطين».

فواتير الأراضي البيضاء

ونقلت الصحيفة، عن كشف المشرف العام على برنامج الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان المهندس «محمد المديهيم»، كشفه إصدار فواتير الأراضي البيضاء بالدمام خلال الشهر الجاري، وأن الوزارة تلقت طلبات عديدة من ملاك الأراضي البيضاء للحصول على استثناءات في جميع المدن الخاضعة لنظام رسوم الأراضي.

ولفت إلى أن تلك الطلبات ليست محصورة في حاضرة الدمام، وأن الوزارة تعاملت معها وفق ما ورد في نظام رسوم الأراضي البيضاء ولائحته التنفيذية.

وأكد أن الوزارة تستكمل حاليا فرز الأراضي المسجلة في النظام، وأنها لم تصدر أية فواتير جديدة فيما يتعلق بالأراضي البيضاء في كل من الرياض، وجدة خلاف الفواتير السابقة.

وقال: «يوجد تواصل بين وزارة الإسكان وأصحاب الأراضي البيضاء بشأن المشاركة مع شركات للتطوير العقاري بغرض تطويرها، كما أن مركز خدمات المطورين (اتمام) التابع للوزارة تلقى عددا من الطلبات لتسهيل استخراج التراخيص الخاصة بالتطوير العقاري».

وفيما يتعلق بملاحظة وزارة الإسكان تراجع الأسعار بعد إصدار الفواتير في كل من الرياض، وجدة، أوضح المديهيم أن أهداف الوزارة الإستراتيجية تتمحور في زيادة المعروض، وتوفير الأراضي السكنية، إضافة إلى حماية المنافسة العادلة، فضلا عن منع الاكتناز.

وذكر أن وزارة الإسكان تعمل حاليا مع الجهات ذات العلاقة لاستكمال قاعدة البيانات والمعلومات المتعلقة بالأراضي الخاضعة للرسوم، وأن الوزارة تحدث البيانات الواردة إليها بصفة دورية ومستمرة.

أمر دفع

ولفتت صحيفة «الحياة»، إلى اشتراط وزارة المالية، إصدار أمر الدفع من الجهة الحكومية المعنية لالتزامها بمهلة الشهرين كحد أقصى لسداد المبلغ المستحق.

وكشف وكيل وزارة المالية «يعرب البنيان» أن الوزارة بدأت العمل على إصدار نظام إلكتروني كامل يستفيد منه القطاعان العام والخاص والأفراد.

وأضاف: «وضعنا النظام الجديد بمسمى النظام المالي الوطني، وهو يؤتمت جميع أعمال الوزارة المتعلقة بالقطاعين العام والخاص والأفراد، ‏وهو سيكون نظاماً إلكترونياً بالكامل، لأنه كان هناك بعض الأعمال الورقية التي ‏لا بد فيها من الحضور للوزارة وفروعها لمتابعة الأعمال، ‏إضافة إلى نظام جديد تعرف فيه أين وصلت المعاملة وفي أي مكان في الوزارة، ‏وفي القطاع الخاص تعرف أين وصلت أوامر الدفع حالياً، وهل انتهت، وهي الآن في أي إجراء، ‏وأيضاً هناك خدمات خاصة تقدم للمواطنين الأفراد الذين يستطيعون الاستفادة من المتابعة بهذا النظام الجديد».

الإعانة المالية

ولفتت الصحيفة، إلى إدراج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 1713 شخصاً من ذوي الإعاقة ممن هم في قوائم الانتظار في برنامج «الإعانة المالية»، وذلك بعد التأكد من انطباق شروط الاستحقاق عليهم.

وأوضح وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور «نايف الصبحي»، أن الصرف لمن تم إدراجه في البرنامج سيبدأ اعتباراً من شهر شعبان الجاري، مبيناً أن هذا العدد يمثّل جميع قوائم الانتظار للأشخاص ذوي الإعاقة ممن تنطبق عليهم شروط الاستحقاق، بعد البدء بتطبيق شروط الاستحقاق بشكل آلي، وإيقاف الإعانة عن غير المستحقين.

وأشار إلى أن المستفيدين من البرنامج تم إلحاقهم في البرنامج، بعد تحديث بياناتهم الشخصية، ورقم الحساب المصرفي لهم.

وأكد أنه سيتم إشعار جميع المستفيدين الذين تم ضمهم للبرنامج برسالة نصية، تحوي إمكان تحققهم من حال حسابهم المصرفي «الآيبان»، من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية على موقع الوزارة، مشيراً إلى أن الوزارة ماضية في إدراج جميع من يتقدم لها بطلب الإعانة المالية من الأشخاص ذوي الإعاقة.

اختراق المصارف

ونقلت الصحيفة، نفي الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية المتحدث باسم المصارف السعودية «طلعت حافظ»، ما تردد حول اختراق أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع في المملكة، وذلك بعد تعطلها بضع ساعات صباح الإثنين، في جميع مناطق المملكة.

وأشار إلى أن توقف الشبكة عن العمل، كان بسبب تجربة النظام الاحتياطي الجديد.

يأتي ذلك في الوقت الذي أثار فيه تعطل أجهزة الصرف الآلي في المملكة مخاوف الكثير من مستفيدي الشبكة السعودية للمدفوعات «مدى» من اختراق الأجهزة المصرفية، وذلك بعد تكرر حوادث القرصنة الإلكترونية على المنشآت السعودية خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتسبب تعطل أجهزة الصرف الآلي وشبكات نقاط البيع أمس في ازدحام المصارف، كما أثار المخاوف من عودة القرصنة الإلكترونية، واستهدافها الشبكة السعودية وأجهزة الصرف الآلي، وذلك بعد أن استهدف قراصنة إلكترونيون خلال الأشهر الماضية عدداً من المنشآت السعودية، بهدف تعطيل جميع الخوادم والأجهزة، والتأثير في الخدمات المقدمة، إضافة إلى الاستيلاء على بيانات الأنظمة الحاسوبية وزراعة البرمجيات الخبيثة.

مجلس الشورى

فيما أشارت صحيفة «المدينة»، إلى موافقة مجلس الشورى، على دراسة تحديد الفارق الزمني بين الأذان والإقامة في المساجد القريبة من الأسواق والمجمعات التجارية بخمس دقائق، وهي توصية إضافية تقدم بها للمجلس العضو «عطا السبيتي».

كما طالب المجلس، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، بدراسة تفعيل الشراكة مع القطاع الثالث (الخيري) والقطاع الاستثماري لدعم مناشط الوزارة، ورفع كفاءة الإنفاق التشغيلي للوزارة بما ينسجم مع برنامج «التحول الوطني 2020» و«رؤية المملكة 2030».

ودعا المجلس أيضا، بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية، إلى تحوير بعض الوظائف الشاغرة لديها، خصوصاً الوظائف الشاغرة في كادر التدريس وفق حاجة الوزارة، وتطوير البوابة الإلكترونية للوزارة وتفعيل التطبيقات الإلكترونية بما يمكنها من التفاعل مع كل ما يردها من آراء وملاحظات ومقترحات حيال المساجد.

كما تعجب أعضاء مجلس الشورى، من تبريرات ساقتها المؤسسة العامة للتقاعد في تقريرها المقدم إلى المجلس من نفاد الاحتياطات التقاعدية للنظامين المدني والعسكري، إذ عزت أسباب عجزها والبدء في تسييل أصولها إلى رفع الحكومة رواتب الموظفين التي حدثت مرة واحدة في الـ30 عاماً الماضية.

وبعد جلسة ساخنة عقدها المجلس أمس، يئس فيها الأعضاء من وزير الخدمة المدنية في تحسين استثمارات الصندوق، مطالبين بنقله إلى وزير المالية ليكون رئيساً له، فضّل مندوبو مؤسسة التقاعد والخدمة المدنية، الذين حضروا للاستماع إلى انتقادات الشورى بالتقاط صور «سيلفي» من هواتفهم المحمولة بابتسامة عريضة وخلفهم قبة الشورى.

خسائر سوق الأسهم

فيما لفتت الصحيفة، إلى تسجيل 21 شركة من بين 171 شركة مدرجة في سوق الأسهم، خسائر متراكمة تجاوزت 20% من رأس مالها، ووفقًا لموقع «تداول».

وسجلت 6 شركات خسائر متراكمة تجاوزت أكثر من 50% من رأس مالها، في حين بلغ عد الشركات الذي سجلت خسائر متراكمة بين 35% و50% من رأس مالها 7 شركات، أما الشركات التي سجلت خسائر متراكمة بين 20% و35% من رأس مالها فلم تتجاوز 8 شركات.

وقال الخبير المالي «محمد الشميمري»، إن هذه الإجراءات لها هدفان الأول هو حماية وتنبيه المستثمرين والمساهمين في سوق الأسهم «الأساسي» و«نمو» من الشركات متراكمة الخسائر والتي أصبحت أوضاعها المالية صعبة بجانب الضغط على إدارات الشركات وتحفيزها لتقديم أداء أكثر إيجابية وتقليل الخسائر.

وأشار إلى أن الشركات التي سوف تتجاوز خسائرها 50% من رأس المال ستتم الدعوة لجمعية غير عادية لحل الشركة أو علاج هذه الخسائر المتراكمة.

وتوقع «الشميمري» انضمام المملكة لمؤشر «مورجان ستانلي» للأسواق الناشئة خلال الفترة المقبلة بناء على الخطوات الكثيرة التي قامت بها هيئة سوق المال، التي تهدف إلى دخول الأسواق المالية الناشئة مثل البيع على المكشوف والسماح للأجانب بالاستثمار في سوق الأسهم.

محاكم التنفيذ

كما أبرزت الصحيفة، تسجيل محاكم التنفيذ في المملكة، ارتفعاً في طلبات التنفيذ خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت نسبته 87% ومبالغها 90%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بفعل التوسع في الخدمات الإلكترونية العدلية إلى جانب تطبيق مشروع «محكمة بلا ورق» الذي نفذ في محاكم التنفيذ .

وكشفت معطيات التقرير الإحصائي الصادر من وزارة العدل تصدّر منطقة الرياض في أعداد طلبات التنفيذ الواردة بـ (68.297) طلباً تنفيذياً ومبالغ وصلت إلى (37.685.852.568) ريالا، تليها منطقة مكة المكرمة بإجمالي طلبات (51.848) طلباً بمبالغ تقدر بـ(37.583.730.922) ريالا، ثم المنطقة الشرقية بإجمالي طلبات تقدّر بـ (30.724) طلباً تنفيذياً بمبالغ تقدّر بـ (15.601.014.089) ريالا.

وبلغ إجمالي الطلبات التي تلقتها محكمة التنفيذ بـالمدينة المنورة (16.139) طلباً بإجمالي مبالغ (2.355.050.933) ريالا، فيما بلغ إجمالي الطلبات في منطقة القصيم (10.426) طلباً، مبالغها (1.303.008.274) ريالا، وفي محكمة التنفيذ بمنطقة عسير بلغ إجمالي الطلبات (9.735) طلباً مبالغها تقدّر بـ(995.899.168) ريالا، وفي منطقة جازان جاء إجمالي الطلبات ومبالغها (6.315) طلبا، بـ(342.451.496) ريالا، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري.

حوادث

كما أبرزت صحيفة «الوطن»، كشف هيئة الهلال الأحمر السعودي، عن نتائج دراسات أثبتت أن 70% من الوفيات، كان بالإمكان إنقاذها، لو تدخلت الفرق الإسعافية خلال 30 دقيقة من وقوع الحادث.

وأكدت الهيئة في سياق تقرير إحصائي حديث بمناسبة مرور 85 عاما على تأسيسها، وذلك على هامش فعاليات «اليوم العالمي للهلال الأحمر» أمس، أن القيادة حثت جميع القطاعات الحكومية والخاصة على أهمية التعاون مع الهلال الأحمر السعودي في تسهيل مهام عمله، والتي ستكون السبب في تقليل نسبة الوفيات.

وأشارت إلى أن الدراسات أثبتت زيادة في الخدمات الإسعافية التي يقدمها الهلال الأحمر، حيث بلغت الحالات الإسعافية التي باشرتها فرق الهيئة أكثر من نصف مليون حالة إسعافية.

  كلمات مفتاحية

السعودية دعوات السعودة مجلس الوزراء سوق النفط الفالح صحف المالية الإعانة المالية مجلس الشورى حوادث