رحيل «فاطمة نجيب محفوظ» منذ أسابيع يفضح مثقفي وإعلاميي النظام المصري

الثلاثاء 9 مايو 2017 05:05 ص

في صمت مُريب يدين المثقفين والإعلاميين المصريين، رحلت «فاطمة» نجلة الأديب المصري «نجيب محفوظ» منذ قرابة 3 أسابيع بحسب جرائد محسوبة على النظام منها «اليوم السابع» و«المصري اليوم»، تذكرت الخبر الأحد الماضي فحسب.

وتوفيت الراحلة عن عمر يقارب 60 عامًا بعد صراع مع المرض.

و«فاطمة» الابنة الأكبر لـ«محفوظ» الحاصل على «نوبل» في الآداب لعام 1988، والذي رافقته الشهرة المُبالغ فيها منذ ذلك التاريخ حتى وفاته في 30 من أغسطس/أب 2006 في مستشفى الشرطة بالعجوزة بالقاهرة الكبرى.

وبررت الجريدتان المذكورتان التعتيم الإعلامي الشديد على وفاة «فاطمة نجيب محفوظ» برغبة أختها الصغرى «أم كلثوم» في ذلك.

ودفنتْ الراحلة إلى جوار أبيها في مقابر العائلة على طريق مصر الفيوم الصحرواي.

وكانت السيدة «عطية الله» زوجة الأديب الراحل سبقت ابنتها الكبرى إلى الوفاة في منتصف ديسمبر/كانون الثاني 2014 ولم يتبع جنازتها سوى قلة من الأهل بالإضافة إلى السيدة «جيهان السادات» حرم الرئيس المصري الأسبق «محمد أنور السادات»، والناشر «إبراهيم المعلم»، المُختص بطباعة ونشر كتب «محفوظ» بعد وفاته.

وعانت الأسرة من التجاهل الإعلامي بعد أن كان تركيز نظام المخلوع «حسني مبارك» على «محفوظ» لا ينفض آناء الليل وأطراف النهار، وهو ما كان يشتكي منه «محفوظ» نفسه.

مثقفون يعترضون

وأثار الصمت الذي صاحب رحيل نجلة «محفوظ» غضب عدد من المثقفين، فقال الناقد «إيهاب الملاح» «أن تموت الابنة الكبرى لنجيب محفوظ منذ ثلاثة أسابيع في صمت مرعب  لأمر يبعث على الحزن والأسف والأسى».

وتابع في تعليق على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «هذا حالنا الآن نهمل كل شىء وأي شىء مهما كان، الراحلة اسم شهرتها فاتن وماتت عن ٦٠ عامًا بعد صراع مع المرض».

وتسائل الروائي «أشرف العشماوي» الأمر قائلًا: «ماذا لو ماتت في حياته يا منافقين، والله لكتبتم عنها أعمدة وعن آلام الاستاذ لوفاتها كتبا ومقالات».

واستنكر الكاتب «شريف عبد الهادي» الأمر قائلًا: «ماتت ابنة نجيب محفوظ منذ 3 أسابيع دون  أن يشعر برحيلها أحد، وكذلك رحلت والدتها منذ عام دون أن يتحرك أي من البعوض والطفيليات الذين كانوا يلتصقون بالأديب العالمي لينالوا من بريقه وشهرته ونجاحه، ثم هجروا أسرته بعد وفاته».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

نجلة نجيب محفوظ رحيل تجاهل إعلامي