تركيا تخطط لبناء جدار على حدودها مع إيران لمنع تدفق الإرهابيين

الثلاثاء 9 مايو 2017 06:05 ص

قالت مصادر تركية إن أنقرة تستعد لبناء جدار على حدودها مع إيران على غرار حدودها مع سوريا كجزء من إجراءات أمنية جديدة تهدف إلى منع المنظمات الإرهابية من الدخول إلى البلاد.

وأفادت صحيفة «ديلي صباح» التركية بأن هناك العديد من المخيمات التي أقامها منتمون إلى حزب العمال الكردستاني، وتستضيف حوالي ألف إرهابي داخل الحدود الإيراني، ومن هنا جاءت أهمية بناء الجدار لمنع هؤلاء من دخول الأراضي التركية.

فيما أفاد موقع «عصر إيران» الإخباري نقلاً عن صحيفة «حريت» التركية بأن الحكومة التركية تخطط لبناء جدار في جزء من الحدود مع إيران بهدف منع تدفق الإرهابيين وعناصر حزب العمال الكردستاني إلى أراضيها.

وكتبت الجريدة نقلا عن مسؤول مطلع في الحكومة التركية رفض الكشف عن هويته أنه بعد الاستفتاء الأخير حول تعديل الدستور في البلاد، فإن أنقرة تريد أن تعيد النظر في استراتيجيتها الأمنية المتعلقة بحفظ الأمان في حدودها الجنوبية والشرقية، وأنها تخطط لبناء جدار حدودي مع إيران على غرار الجدار بينها وبين سوريا.

وأضافت أن الهدف من بناء الجدار الحدودي الجديد هو لمجابهة الجيل الجديد من العمليات الإرهابية القادمة من إيران.

وأوضحت أن عناصر حزب العمال الكردستاني وبعد اعتماد تركيا سياسة جديدة في التعامل مع الحراك الكردي في سوريا، بدأت تتوجه إلى الأراضي الإيرانية، وأن ما لا يقل عن 1000 من مقاتلي «العمال الكردستاني» تمركزوا بالقرب من الحدود داخل إيران.

ولفتت النظر إلى أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني لديهم معسكرات هناك، وأنهم نفذوا وينفذون عمليات إرهابية داخل الاراضي التركية، وحينما يهاجم الجيش هؤلاء الإرهابيين يتراجعون إلى داخل الأراضي الإيرانية.

وأكدت الصحيفة التركية أن أنقرة تخطط لبناء أبراج مراقبة وجدار بطول 70 كيلو متراً في الخط الحدودي «آغري – ايقدير»، مشددة على أنه بنفس الدوافع التي تبني أنقرة جداراً في حدودها مع سوريا، تخطط الحكومة التركية لبناء جدار حدودي مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا جدار إيران العمال الكردستاني