1.3 مليار دولار مساعدات أمريكية للأردن خلال 2017

الثلاثاء 9 مايو 2017 11:05 ص

قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، إن قيمة المساعدات الأميركية للأردن لعام 2017، بلغت حوالي 1.3 مليار دولار.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن «وزير التخطيط عماد نجيب الفاخوري التقى بوفد من أعضاء الكونغرس يزور الأردن حاليا، حيث عرض التحديات الاقتصادية التي تواجه بلاده».

وأكد البيان أهمية العلاقات الأردنية الأميركية وأثرها في تحقيق التنمية الشاملة في الأردن من خلال برامج المساعدات الأميركية على مدار السنوات الماضية.

وأشار الوزير إلى التبعات التي تتحملها الأردن نتيجة الأوضاع السائدة في المنطقة، ومن ضمنها استضافة أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين، مؤكدا على ضرورة أهمية مساندة المجتمع الدولي للأردن في هذا المجال.

وقال الوزير الأردني أن بلاده وصلت إلى الحد الأقصى لقدرته في تحمل أعباء اللاجئين السوريين، لافتا إلى أهمية دعم بلاده للاستمرار في تقديم الخدمات لهم.

وبحث الوزير مع الوفد الأميركي الأمور المتعلقة بالمساعدات الأمريكية لعام 2018 في ضوء إقرار المساعدات لعام 2017 نهاية الأسبوع الماضي، بحسب البيان.

ويقول دبلوماسيون غربيون ومصادر من أجهزة مخابرات إقليمية إن الأردن يلعب دورا بارزا في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية ويوفر الدعم العسكري واللوجيستي والمخابراتي.

وتحرص عمان على درء أي خطر من عودة الأشخاص الذين قاتلوا مع جماعة لا تضاهيها أخرى في وحشيتها مما دفعها إلى اتخاذ إجراءات عاجلة في مرحلة مبكرة أدت إلى اعتقال مئات الأشخاص قبل توجههم إلى سوريا.

  كلمات مفتاحية

الأردن اللاجئين السوريين مساعدات أمريكية وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية