«عباس»: مستعد للقاء «نتنياهو» لدعم عملية السلام

الثلاثاء 9 مايو 2017 11:05 ص

كشف الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، عن أنه مستعد، للقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتنياهو»، بهدف دعم عملية السلام. 

وقال «عباس»، خلال لقاءه مع الرئيس الألماني، «فرانك فالتر شتاينماير»، في مقر الرئاسة برام الله، الثلاثاء، «أطلعنا الرئيس شتاينماير على لقائنا بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي، وقد أكدنا له استعدادنا للتعاون معه، ولقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي تحت رعايته من أجل صنع السلام». 

وأضاف «كما أكدنا التزامنا لمواصلة العمل معا، وفي إطار الشراكة الكاملة لمحاربة الاٍرهاب والتطرف في منطقتنا والعالم». 

وأشار «عباس» خلال المؤتمر الصحفي المشترك إلى أنه أطلع الرئيس الألماني على «مجمل التحركات التي نقوم بها من أجل نيل شعبنا الفلسطيني حريته واستقلاله، وبخاصة لقاءنا في الأسبوع الماضي مع الرئيس ترامب». 

وتابع «أكدنا التزامنا لمواصلة العمل معا، وفي إطار الشراكة الكاملة لمحاربة الاٍرهاب والتطرف في منطقتنا والعالم». 

وجدد «عباس»، «التزامه بالسلام القائم على العدل، ومرجعيات وقرارات الشرعية الدولية، وفق حل الدولتين، دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على حدود 1967، بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل بأمن وسلام وحسن جوار». 

وأردف «أكدت لفخامة الرئيس شتاينماير حرصنا على توحيد أرضنا وشعبنا وجهودنا من أجل إنهاء الانقسام، وتمكين حكومة الوفاق من العمل (...) والذهاب لانتخابات عامة بأسرع وقت ممكن». 

بدوره، أشار الرئيس الألماني، إلى استمراره في العمل من أجل بناء الدولة الفلسطينية ومؤسساتها، وبناء الشرطة الفلسطينية المدنية، وتقديم الدعم للبنى التحتية من أجل تحسين ظروف الحياة، خاصة في المناطق التابعة لإدارة السلطة الفلسطينية. 

وأضاف «لا يوجد حل يمكن التفاوض عليه، سوى حل الدولتين». 

ولفت إلى أن الجانب الأميركي أقام اتصالات مؤخرا بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وهذا سيقود لاجتماعات جديدة في المنطقة.

وتابع «أنا سعيد أن أكون هنا في فلسطين في أول زياراتي الخارجية، التجربة بيننا وبين دولة فلسطين جيدة وكنا شركاء نثق ونعتمد على بعضنا، ونحن فخورون بهذا النموذج». 

ووصل «شتاينماير»، صباح اليوم لمقر الرئاسة برام الله، عقب لقائه نظيره الإسرائيلي «رؤوفين ريفلين» ورئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو»، خلال زيارته لـ(إسرائيل) التي بدأت السبت الماضي. 

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، نهاية أبريل/نيسان 2014، دون تحقيق أية نتائج تذكر، بعد 9 أشهر من المباحثات برعاية أمريكية وأوروبية؛ بسبب رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدماء في سجونها. 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عباس نتنياهو إسرائيل عملية السلام