تركيا تكشف عن عربة مصفحة محلية الصنع والدبابة «نمر» خلال معرض الصناعات الدفاعية

الثلاثاء 9 مايو 2017 01:05 ص

أعلنت شركة «بي إم جي» التركية للصناعة والتجارة، الاثنين، أنها تعتزم طرح عربة مصفحة جديدة محلية الصنع، خلال المعرض الدولي الثالث عشر للصناعات الدفاعية بإسطنبول.

وقال مدير المجلس التنفيذي في الشركة، «بولنت دنكدمير»، إن «الشركة ستعرض 5 عربات مصفحة خلال المعرض، الذي تحول إلى تعاون وتسويق وتعريف في مجال الصناعات الأمنية والدفاعية».

وأضاف أن «الشركة ستطرح نموذج عربة جديدة خاصة، يمكن إنزالها من طائرة شحن بالمظلة، لتكمل طريقها من مكان هبوطها».

وأوضح أن «مرحلة تصنيع وإنتاج العربة، ستبدأ مطلع العام المقبل، عقب إنهاء الاستعدادات أواخر العام الجاري».

وأشار إلى أن «الجيش القطري يعتزم شراء كميات كبيرة من العربات المذكورة».

من جهة أخرى، نوَه «دنكدمير» إلى أنه خلال المعرض سيتم عرض عربتين مصفحتين، الأولى اسمها «وران»، والثانية «أمازون»، شارفت مرحلة اختبارهما على الانتهاء، ومن المنتظر الانتقال إلى مرحلة التصنيع الكمي خلال العام المقبل.

ولفت إلى أن «وران» تتسع لـ9 أفراد، فيما تتسع «أمازون» لـ7 أفراد.

وتوقع أن يتم تقديم العربتين إلى خدمة الجيشين التركي والقطري، خلال العام الحالي، لافتا إلى أن الشركة تستهدف عائدات بـ 5 مليارات دولار أمريكي بحلول 2025، نصفها من الصادرات.‎

ومن جانبها، كشفت شركة «FNSS» التركية للصناعات الدفاعية، الثلاثاء، عن أول نموذج للدبابة «نمر» متوسطة الوزن خلال المعرض الدولي الثالث عشر للصناعات الدفاعية IDEF في مدينة إسطنبول.

والدبابة الـ«نمر» التي طورتها شركة «FNSS» بالتعاون مع شركة «PT PINDAD» الإندونيسية، جاهزة للخضوع للاختبارات العسكرية، بعد إتمام كافة الفحوصات والدراسات الخاصة بها.

ويُتوقع أن تلعب الدبابة النمر دورا قويا في ساحات الحروب ضد الإرهاب، نظرا لما تتمتع به من القدرة على إطلاق قذائف مباشرة وبدقة عالية، وخيارات ذخيرة كبيرة، إلى جانب تمتعها بتكتيكات استراتيجية فائقة.

ومن جانبه، أوضح نائل قورت المدير العام لشركة «FNSS» أن الدبابة ستكون مركبة خاصة جدا في ساحة القتال؛ نظرا لقوتها التدميرية العالية على الرغم من وزنها المنخفض، بالمقارنة بنظيراتها.

وأضاف «الجميع سيعي فعالية هذا التصميم عند رؤية ادائها المذهل خلال الاختبارات».

وأعرب «قورت» عن سعادة شركته للعمل في فريق واحد متكامل مع الشركاء الإندونيسيين في تطوير هذا العمل.

وتحتوي الدبابة النمر على نظام إداري تكتيكي فريد من نوعه، ونظام إنذار بالليزر للتدخل السريع، فضلا عن نظام حماية باليستية متقدم وآخر لتفادي الألغام.

وتحت رعاية الرئاسة التركية، انطلق اليوم المعرض الدولي الثالث عشر للصناعات الدفاعية في مدينة إسطنبول، بمشاركة عشرات من دول العالم، ويستمر حتى 12 مايو/أيار الجاري.

يذكر أن تركيا عملت خلال السنوات العشر الأخيرة على تطوير العديد من الأسلحة ورفعت اعتمادها على صناعاتها العسكرية المحلية، وبدأت بتصدير أنواع متعددة من السلاح والمعدات العسكرية إلى العديد من دول العالم، وذلك ضمن رؤية الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» لتحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل للقوات المسلحة التركية بحلول عام 2023.

ودعا «أردوغان» مرارا إلى جعل تركيا من كبار مصدري كل شيء في العتاد الحربي من البنادق إلى الطائرات المقاتلة، وقال «أردوغان» في مؤتمر للصناعات الدفاعية في إسطنبول هذا الشهر «ما دام هناك معتدون في العالم فسيتعين علينا أن نكون جاهزين للدفاع»، مؤكدا أن «هدفنا هو تخليص صناعات الدفاع بالكامل من الاعتماد على الخارج بحلول عام 2023»، مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

وتنفق أنقره حوالي 18 مليار دولار سنويا على الدفاع وتصنع ما يزيد قليلا على نصف ما تحتاجه من عتاد محليا. وزادت الصادرات الدفاعية بنسبة 18 في المئة في العام الماضي لتصل إلى 1.65 مليار دولار وأصبح مشروع تصنيع دبابة وبندقية لجنود المشاة جاهزا تقريبا للانتقال إلى مرحلة الإنتاج على نطاق واسع.

وما يزال هناك مشروعان لإنتاج سفن حربية وطائرة مقاتلة في مراحل التصميم الأولية لكن «أردوغان» يأمل أن يبدأ الإنتاج بحلول عام 2023 ويريد أن يبلغ إجمالي الصادرات الدفاعية آنذاك 25 مليار دولار.

وقال «براق بكديل» محلل شؤون الدفاع والكاتب بصحيفة «حرييت»: «يعتقد حكام تركيا اعتقادا جازما أن تركيا لا يمكنها أن تكون القوة الإقليمية التي يريدونها دون قوة ردع عسكري يعتد بها».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا معرض الصناعات الدفاعية بإسطنبول عربة مصفحة الدبابة نمر