الملك «سلمان» يدعو «أردوغان» والعاهل الأردني و«بوتفليقة» لحضور قمة «ترامب»

الثلاثاء 9 مايو 2017 04:05 ص

وجه الملك «سلمان بن عبد العزيز»، دعوة إلى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي ستستضيفها المملكة، يوم 21 مايو/ أيار الجاري، خلال زيارة الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، لها.

وقام بتسليم الدعوة للرئيس التركي، وزير التجارة والاستثمار السعودي «ماجد بن عبدالله القصبي» خلال استقبال «أردوغان» له.

كما دعا العاهل السعودي، الرئيس الجزائري «عبد العزيز بوتفليقة» لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

وتسلم الدعوة، رئيس مجلس الأمة الجزائري، «عبد القادر بن صالح»، خلال استقباله، وزير الخارجية السعودي «عادل بن أحمد الجبير»، في مقر مجلس الأمة بالعاصمة الجزائرية اليوم.

وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وفي ذات السياق، وجه العاهل السعودي دعوات مماثلة لكل من العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، ورئيس النيجر «محمدو ايسفو»، والرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» ورئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف».

ومن المتوقع أن تتواصل الدعوات السعودية، خلال الأيام القادمة، إلى قادة عرب ومسلمين لحضور هذه القمة.

وأعلن «ترامب»، الخميس، أن أولى زيارته الخارجية، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، ستكون للسعودية ثم (إسرائيل) والفاتيكان، أواخر الشهر الجاري.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى تاريخيا لرئيس أمريكي إلى دولة عربية أو إسلامية في أول زيارة خارجية له.

فيما كشف المغرد السعودي الشهير «مجتهد» عن وثيقة تبين أن تكلفة التجهيزات السعودية للزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تبلغ 250 مليون ريال.

وبمجرد الإعلان عن الزيارة المرتقبة، تبارى مسؤولون ومحللون بالسعودية وكذلك وسائل إعلام في المملكة، في الترويج لها، والغريب أو اللافت للانتباه هو إسناد هؤلاء الفضل في تلك الزيارة إلى ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع «محمد بن سلمان» واعتبارها نجاح شخصي له، في تجاهل تام للملك «سلمان بن عبد العزيز»، وذلك في سابقة غير معتادة أو نادرة بتاريخ المملكة.

  كلمات مفتاحية

أردوغان ترامب الملك سلمان قمة ترامب السعودية

الملك «سلمان» يدعو قادة 6 دول جديدة لحضور قمة «ترامب»