تهمة «خدش الرونق العام للقضاء» تثير سخرية مواقع التواصل الاجتماعي بمصر

الثلاثاء 9 مايو 2017 05:05 ص

أثارت التهمة الموجهة من قبل نيابة أمن الدولة بمصر، إلى صحفي مصري تهمة «خدش الرونق العام للقضاء بقصد النيل من اعتباره»، على خلفية نشره تقارير صحفية عن التعيينات الأخيرة في النيابة العامة، سخرية رواد وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.

وكان لغرابة التهمة التي وجهت للصحفي الشاب وقع الاستنكار والدهشة والسخرية لدى العديد من المصريين، وخرجت التعليقات الساخرة على الخبر والمطالبات بحفاظ كل مصري على «رونقه».

وكتب الصحفي «إيهاب الزلاقي»، متعجبا: ‏«المصيبة في قضية رونق القضاء أن أحدا لم يهتم بالمعلومات الموثقة في تعيينات النيابة التي اقتصرت على أبناء القضاة والضباط والنافذين».

وكتبت «عين»، و«هو القاضي إيه غير رونق وشوية حاجات صغيرة فوق بعض».

وطالبت ناشطة بتفسير الخبر، قائلة «أنا سمعت عن هيبة القضاء، عظمة القضاء، القضاء العادل، لكن حقيقة أول مرة أسمع عن رونق الفضاء، ممكن حد يتبرع ويفهمنا». 

وقال «محمد سليم»، «سبع روانيق استرونقناهم من عند المسترونقين .. تقدر يا مرونق يا مسترونق تسترونقلنا سبق روانيق؟»

وأضافت «إيمان هاني»، «وأطير وأرونق في الفضا».

ووصلت السخرية إلى اختلاق موقع ساخر قصة حول استدراج ثلاثة عاطلين عن العمل لقاضي وخدش «رونقه».

وطالب الناشط والمدون، «وائل عباس»، بوضع كلمة «رونق» في فيلم، وبدأ بنفسه: ‏قائلا «يللا نلعب بهاشتاج رونق، يعني ندخله في أسامي أفلام أو أمثال شعبية: يا بخت من رونق راسين في الحلال».

وكانت  نيابة أمن الدولة بمصر، إلى صحفي مصري تهمة «خدش الرونق العام للقضاء بقصد النيل من اعتباره»، على خلفية نشره تقارير صحفية عن التعيينات الأخيرة في النيابة العامة، التي شملت أسماء أبناء وأقارب القضاة والقيادات الأمنية.

جاء ذلك، خلال التحقيقات التي أجريت معه واستمرت 15 ساعة، قبل أن تقرر النيابة إخلاء سبيله بكفالة 5 آلاف جنيه (275 دولار).

ووجّهت النيابة للصحفي المصري «طارق حافظ» رئيس القسم القضائي بصحيفة «الفجر» الأسبوعية، اتهامات «خدش الرونق العام للمجلس الأعلى للقضاء بقصد النيل من اعتباره، وتكدير السلم العام، وإلحاق الضرر بالسلطة القضائية عن طريق نشر أخبار كاذبة، وتعمد إزعاج، ومضايقة الغير بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات»، على خلفية نشره تقارير صحفية عن التعيينات الأخيرة في النيابة العام، التي شملت أسماء أبناء وأقارب القضاة والقيادات الأمنية.

وقال محامي الصحيفة «محمد البرماوي»، إن «حافظ» تقدم للنيابة بعدد 8 حافظات مستندات، ضمت 120 ورقة تثبت صحة جميع ما نُشر في تقريره الصحفي، مشيرًا إلى أن النيابة أقرت بما نشره حول ضم التعيينات لضابط مُتهم بالتعذيب، وأن المجلس الأعلى للقضاء قرر استبعاده، بناءً على ما نشره الزميل.

وأضاف «البرماوي» أن النيابة لم تثبت وجود أي معلومات غير صحيحة خاصة بأسماء المعينين في التقرير الصحفي المنشور، وأن اتهاماتها كانت كلها بناءً على المصطلحات التي تم استخدامها في التقارير الصحفية، وعناوينها، في إطار الاتهامات الهزلية التي توجهها النيابة المصرية إلى الصحفيين في قضايا النشر.

وشهدت السنوات الثلاثة الأخيرة وفق بيانات سابقة للنقابة ولحقوقيين «تجاوزات كبيرة» بحق أعضاء نقابة الصحفيين، وسط مطالبات مستمرة من لجنة الحريات بالنقابة بالإفراج عن عشرات الصحفيين المحبوسين على ذمة قضايا متعلقة بالمهنة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رونق القضاء مصر صحفي مصري نشطاء مصر