«روحاني» يتهم المحافظين بالتمييز في التشغيل على أساس الجنس والطائفة

الأربعاء 10 مايو 2017 04:05 ص

انتقد الرئيس الإيراني «حسن روحاني» المحافظين متهمًا إياهم بـ«التمييز على أساس الجنس والطائفة في التشغيل».

جاء ذلك في كلمة «روحاني» أمام مؤيديه في فعالية ضمن حملته الانتخابية بالعاصمة طهران، الثلاثاء.

وقال«روحاني»: «تتحدثون عن التوظيف. هل تقبلون تشغيل النساء؟ فصلتم الآلاف منهن من العمل. وهل توافقون على تشغيل أهل السنة؟».

ولفت الرئيس الإيراني إلى «عدم إمكانية خداع الشعب بوعود فارغة».

وأضاف: «نحن نرفض التمييز على أساس الجنس لأنه ظلم. والشعب لا يريد العودة إلى الخلف مجددًا».

وتابع: «نحن نطالب بالحرية. نريد الحرية السياسية والاجتماعية وحرية الفكر والتعبير والتنقل والعمل. نطالب بالأمن ولا نريد الضغط الأمني. نريد القانون من أجل كل المؤسسات. ولا نريد مؤسسات معفاة من الضرائب، ونريد سوقًا تسوده منافسة حرة».

والإثنين، شن الرئيس الإيراني «حسن روحاني» هجوما عنيفا على المحافظين أيضا، مؤكدا أن الشعب سيقول في الانتخابات الرئاسية في 19 مايو/أيار الجاري، أنه لا يريد الذين لم يستخدموا طوال 38 عاما إلا الوسائل القمعية، كما ذكرت وكالة إيسنا الطلاىبية.

وقال «روحاني» إن «منطقكم هو منطق المنع، وليس لديكم شيء آخر لتقدمونه»، ملمحا بذلك الى المرشحين المحافظين الذين لم يسمهم مباشرة.

وأضاف «أنا مرشح لأقول لأنصار العنف والمتطرفين أن زمنهم قد ولى».

ويخوض الانتخابات كل من الرئيس الإيراني الحالي «حسن روحاني»، و«إبراهيم رئيسي»، رئيس ضريح ووقف الإمام رضا في مدينة مشهد (شمال شرق)، و«محمد باقر غاليباف» (رئيس بلدية طهران)، و«إسحاق جيهانغيري» (النائب الأول لروحاني)، و«مصطفى هاشمي طبا» (الذي تولى منصب نائب الرئيس خلال عهدي الرئيسين «هاشمي رفسنجاني» و«محمد خاتمي»، و«مصطفى ميرسليم» (رئيس المجلس المركزي لحزب الائتلاف الإسلامي).

وفيما يشدد المحافظون على الوضع الاقتصادي، وخصوصا المساعدة للفقراء وتأمين فرص العمل، يشدد روحاني والمرشحون الآخرون على الحريات السياسية والاجتماعية والثقافية ورفض عزلة ايران على الساحة الدولية.

وتستهدف انتقاداته خصوصا «عمدة طهران قاليباف، القائد العسكري السابق والمسؤول عن الشرطة الوطنية، وإبراهيم رئيسي الذي خدم طوال أكثر من 20 عاما في السلك القضائي حيث شغل مناصب رفيعة.

و«روحاني» شخصيا هو أيضا من نتاج النظام الإسلامي حيث شغل عددا من المناصب.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روحاني إيران الانتخابات الإيرانية