مليون قضية أمنية في السعودية خلال عام ومكة تتصدر

الأربعاء 10 مايو 2017 04:05 ص

تصدرت منطقة مكة المكرمة قائمة المناطق الأكثر تعرضاً للقضايا الأمنية، بأكثر من 400 ألف قضية، تلتها الرياض والمنطقة الشرقية، وذلك خلال العام الهجري الماضي، بحسب إحصاء وزارة الداخلية السعودية الذي بثته أخيراً الهيئة العامة للإحصاء عبر موقعها الإلكتروني.

وكشف الإحصاء الأخير للقضايا الأمنية في المملكة عن تلقي الأجهزة الأمنية أكثر من مليون قضية في 13 منطقة إدارية من مناطق المملكة خلال العام الهجري الماضي 1437هـ، استحوذت منطقة مكة المكرمة على نحو 40في المئة منها.

فيما بلغ عدد القضايا الأمنية في المناطق الإدارية مليوناً و61 ألف قضية منها 41ألف قضية اعتداء على النفس.

واحتلت منطقة مكة المكرمة المرتبة الأولى في القضايا الأمنية من بين 13منطقة إدارية بواقع 449 ألف قضية، وجاءت العاصمة الرياض في المرتبة الثانية بـ192ألف قضية، فيما رصدت الجهات الأمنية 102 ألف قضية في المنطقة الشرقية.

وجاءت في المرتبة الرابعة منطقة عسير بواقع 86 ألف قضية، والمدينة المنورة خامسة بـ58 ألف قضية، ومنطقة جازان سادسة بـ36 ألف قضية.

وفي المرتبة السابعة جاءت منطقة القصيم بـ32 ألف قضية، تلتها منطقتا تبوك والجوف بـ22 ألف قضية، كما تلقت الجهات الأمنية 21 ألف قضية في منطقة حائل، و16 ألف قضية في منطقة الحدود الشمالية، و11 ألف قضية في نجران، فيما تذيلت منطقة الباحة القائمة بعدد 9 آلاف.

وتعددت القضايا الأمنية ما بين قضايا نفس وعرض وقضايا الأموال والعقل، إضافة إلى قضايا العقائد والعبادات والآداب الشرعية. وتضمنت القضايا أيضاً القضايا التقنية والشغب والحرائق العمد، والحقوق الخاصة والقضايا الإدارية ومخالفات النظام العام، إضافة إلى الحوادث العرضية.

المصدر | الحياة

  كلمات مفتاحية

مكة قضايا أمنية السعودية