«اتحاد الأطباء العرب» يعلق عضوية مصر لمخالفتها اللوائح

الأربعاء 10 مايو 2017 07:05 ص

جمد «اتحاد الأطباء العرب» (غير حكومي)، مساء أمس الثلاثاء، عضوية النقابة العامة لأطباء مصر، بصفة مؤقتة لمخالفة لائحة الاتحاد.

وقال الاتحاد، الذي يتخذ من القاهرة مقرا له في بيان، إن القرار جاء على خلفية ادعاء عضو مجلس النقابة بمصر «أسامة عبدالحي»، أنه أمين عام «اتحاد الأطباء العرب»، ودعوته لاجتماع غير مشروع لمجلس «اتحاد الأطباء العرب» الجمعة المقبل.

وأشار البيان إلى أن المجلس الأعلى للاتحاد، في اجتماعه الأخير بالسودان، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، جدد الثقة في «أسامة رسلان» أمينا عاما للاتحاد.

وأوضح أن أمر تجميد العضوية أو إعادتها يعرض على المجلس الأعلى للاتحاد المقرر انعقاده بعد 30 يوما من تاريخه، وتدعى النقابة العامة لأطباء مصر لحضور الاجتماع.

من جهته، قال «أسامة عبدالحي» عضو مجلس نقابة الأطباء بمصر، إن هذا إجراء باطل، ونقابة مصر لا تعترف به تماما ولا بالإجراءات التي أتت بـ«رسلان» أمينا عاما.

وأكد أن موقف النقابة واضح وهو الاعتراف به ممثلا لمصر في «اتحاد الأطباء العرب» وليس أحدا غيره.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن مصدر بنقابة أطباء مصر، أن النقابة بعثت برسالة إلى «جامعة الدول العربية» (مكتب الصحة والمساعدات الإنسانية حيث إن الاتحاد عضو مراقب به)، ووزارة الخارجية المصرية (دولة المقر)، ذكرت فيها أن تجميد عضويتها بـ«اتحاد الأطباء العرب»، تصرف غير مسبوق.

و«اتحاد الأطباء العرب» هو تجمع لاتحاد النقابات والجمعيات والهيئات الطبية في الدول العربية، تأسس العام 1962 ويتخذ من القاهرة مقرا له.

ويضم المجلس الأعلى للاتحاد في عضويته 21 دولة، بينهم 16 دولة فقط تتمتع بحق التصويت، كعضو عامل و5 دول أعضاء مشاركين، وليس لهم حق التصويت.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر اتحاد الأطباء العرب نقابة الأطباء الجامعة العربية