السعودية تستضيف مؤتمرا للمانحين لإعادة إعمار اليمن

الأربعاء 10 مايو 2017 08:05 ص

قالت مصادر في الحكومة اليمنية والبنك الدولي، إن العاصمة السعودية الرياض تستضيف، الأربعاء، مؤتمرا للمانحين بشأن اليمن يهدف إلى حشد التمويل لإعمار اليمن على الرغم من استمرار الحرب، إذ سيعلن عن انطلاق مرحلة إعمار المناطق المحررة، والتي تخضع لسلطة الحكومة الشرعية. 

وأكدت المصادر أن الاجتماع الذي ينظمه البنك الدولي وأمانة مجلس التعوان الخليجي يبحث دعم أولويات احتياجات اليمن، بما فيها إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي، بمشاركة خليجية ودولية واسعة للدول المانحة، وعلى رأسها السعودية بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومؤسسات مالية إقليمية ودولية.

ومن جانبه، قال «غمدان الشريف»، السكرتير الصحفي لرئيس الحكومة اليمنية، إن المؤتمر سيشارك فيه وزراء المالية في مجلس التعاون الخليجي والبنك الدولي والمانحون الدوليون، وسيعلن من خلاله عن البدء في برنامج التعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار، خاصة في المحافظات المحررة التي أصبحت جاهزة للبدء بإعادة الإعمار، وفقا لـ«العربي الجديد».

ونهاية الشهر الماضي، مؤتمر المانحين لمواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن، وكشفت «الأمم المتحدة» عن وجود ما يقرب من 17 مليون نسمة يفتقرون إلى الأمن الغذائي، بينما أكد أمينها العام «أنطونيو غوتيريس» أن اليمن في حاجة لمساعدات إنسانية بأكثر من ملياري دولار لإنقاذ السكان من خطر المجاعة.

وخلال مؤتمر يعقد بمقر «الأمم المتحدة»، قال «غوتيريس» إن اليمن يواجه كارثة إنسانية حقيقية وإن أكثر من ثلثي الشعب بحاجة للمساعدة الإنسانية، مناشدا المجتمع الدولي بالمسارعة في إنقاذه من المجاعة.

وأشار «غوتيريس» إلى أن المؤتمر لحظة حقيقة لكي يقوم المجتمع الدولي بدوره في هذا الشأن، مشيرا إلى أن نحو مليوني طفل خرجوا من المدارس وأن الكثير منهم التحقوا بجبهات القتال.

وتقول المنظمة إنها بحاجة لهذا المبلغ خلال هذا العام حتى تواصل وشركاؤها تقديم مساعدات غذائية لسكان اليمن الذين يحتاج قرابة 7 ملايين منهم إلى معونة غذائية فورية لتفادي المجاعة.

أعلنت عدد من دول العالم، تقديمها أكثر 936 مليون دولار، لمساعدة اليمن إنسانيا، وذلك خلال مؤتمر «تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن» الدولي الذي تنظمه «الأمم المتحدة» في جنيف، للحد من تدهور الأوضاع الإنسانية.

وأطلقت «الأمم المتحدة» وأوائل فبراير/شباط الماضي، نداء إنسانيا لصالح اليمن بقيمة 2.1 مليار دولار لمواجهة المجاعة وتوفير مساعدات واحتياجات ضرورية لنحو 12 مليون شخص مهدد بالموت جوعا بسبب نقص الغذاء.

  كلمات مفتاحية

السعودية مؤتمر المانحين إعادة إعمار اليمن

مشاريع السعودية في اليمن.. إعادة إعمار أم إصلاح ضرر؟