«ترامب» يقرر تأجيل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس

الأربعاء 10 مايو 2017 08:05 ص

قرر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تأجيل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، حسبما أفادت مصادر إسرائيلية.

وذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، على موقعها الإلكتروني عن مصادر إسرائيلية لم تحدد هويتها، أن البيت الأبيض أبلغ مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» بقراره هذا.

في غضون ذلك، أعلن مكتب «نتنياهو» أن لا علم لديه بقرار «ترامب» تأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وقال المكتب في بيان، اليوم الأربعاء، إن مكتب رئيس الوزراء لم يتلق أي بلاغ حول قيام الرئيس «ترامب» باتخاذ قرار بشأن ملف السفارة الأمريكية.

وأوضح أن الموقف الإسرائيلي يصر على أنه يجب على جميع السفارات الأجنبية أن تكون في عاصمة «إسرائيل» القدس وعلى رأسها السفارة الأمريكية، وفق ما جاء في البيان.

ومنذ قرار «الكونغرس» الأمريكي في العام 1995 نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر.

وكان الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» قد وقع آخر هذه القرارات في نهاية العام الماضي، والتي تنتهي نهاية الشهر الجاري أو بداية الشهر المقبل.

وبحسب صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أن «ترامب» قرر توقيع القرار أيضا ما يعني تأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر إضافية.

وكان الفلسطينيون والعديد من الدول العربية والإسلامية قد احتجوا على نية البيت الأبيض نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، حيث يريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية على حدود 1967.

يذكر أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تطرق لقضية نقل السفارة لشبكة «فوكس نيوز» الأمريكية في 27 يناير/كانون الثاني الماضي، موضحا أن الحديث عنها سابق لأوانه، متراجعا عن التعهدات التي أخذها على عاتقه خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة إلى القدس في حال فوزه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل القدس السفارة ترامب نتنياهو