سلاح الجو الأردني يسقط طائرة استطلاعية قرب الحدود الشمالية السورية

الأربعاء 10 مايو 2017 06:05 ص

أعلن مصدر عسكري أردني مسؤول، أن طائرات سلاح الجو الملكي الأردني من نوع «إف 16»، أسقطت مساء اليوم الأربعاء، طائرة استطلاع مُسيرة اقتربت من أجواء البلاد في الحدود الشمالية، شمال غرب المفرق. وفقاً لوسائل إعلام محلية، بحسب وكالة الأنباء الأردنية «بترا».

وقال المصدر، إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها، بسبب استمرار الطائرة من الاقتراب من الحدود، مما استدعى التعامل معها وإسقاطها.

وأفاد موقع «هلا أخبار» ، بأنه لم تحدد الجهة التي قدمت الطائرة منها، وقامت الأجهزة المختصة بجمع بقايا حطام الطائرة.

وانطلقت في الأردن قبل أيام، أعمال النسخة السابعة للتدريب العسكري «الأسد المتأهب» بين وحدات عسكرية أردنية وأمريكية ومن 20 دولة أخرى.

وقال مراقبون، في وقت سابق من اليوم، إن حالة التراشق الإعلامي بين سوريا والأردن تتزامن مع أنباء عن «حشود» عسكرية أميركية- بريطانية- أردنية تستهدف مناطق جنوب سورية، ومع بدء مناورات «الأسد المتأهب» التي يستضيفها الأردن وتشارك فيها 22 دولة.

وأوضحت مصادر أردنية مسؤولة أنه لا يمكن فصل حال التراشق الإعلامي عن مسار «تدخلات دول إقليمية ودولية» في ملف الأزمة السورية، وفقا لـ«الحياة».

وأشارت إلى أن هذه «التدخلات تأخذ المفهوم العسكري- الأمني أكثر من السياسي- الدبلوماسي».

وعلى رغم نفي المصادر الأردنية أن قوات برية أردنية ستدخل الأراضي السورية، وأن الجيش الأردني سيكتفي في هذه المرحلة بـ «سياسة دفاعية»، إلا أن المصادر أكدت أن «من حق الأردن الدفاع عن حدوده ضد أي تهديدات محتملة، أياً كان مصدرها.

وأضافت أن «هدفنا ينحصر ضمن هذه الاستراتيجية» أي حماية الحدود، في حين أن للولايات المتحدة في المقابل أهدافاً أخرى «قد تتمحور حول حماية (إسرائيل) من أي تواجد إيراني في المناطق الجنوبية السورية وتحديداً في القنيطرة المحاذية للجولان»، لكن المصادر الأردنية أشارت في الوقت ذاته إلى أن الخطر الإيراني يتهدد الأردن كما يتهدد (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

سلاح الجو الأردني إسقاط طائرة قرب الحدود