أنقرة ولندن توقعان اتفاقية مشروع مقاتلة «Tf-X» التي تعتزم تركيا تصنيعها

الخميس 11 مايو 2017 05:05 ص

شهدت مدينة إسطنبول، الأربعاء، مراسم توقيع اتفاقية «تبادل الرسائل بين حكومتي تركيا والمملكة المتحدة»، واتفاقية تطوير مشروع مقاتلات «TF-X»، التي تعتزم تركيا تصنيعها.

وشارك في مراسم التوقيع رئيس مستشارية الصناعات الدفاعية التركية «إسماعيل دمير»، ورئيس وكالة التجارة والاستثمار في المملكة المتحدة - مؤسسة الأمن والدفاع البريطانية «ستيفن فيبسون».

وفي إطار المشروع بدأت المشاروات بين حكومتي تركيا وبريطانيا في مسألة تطوير مشروع صناعة مقاتلات، تتولى إدارتها مستشارية الصناعات الدفاعية التركية، و شركة صناعات الفضاء والطيران التركية، بحسب إعلام تركي.

جدير بالذكر أن شركة (بي.أيه.إى سيستمز) البريطانية للصناعات الدفاعية وشركة صناعات الفضاء والطيران التركية (TAI) وقعتا نهاية أبريل/نيسان الماضي، على اتفاقية بخصوص التعاون لتتمكن تركيا من تصنيع مقاتلتها المرتقبة، التي من المقرر أن تحلق عام 2023.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع البريطاني «مايكل فالون»، إن اتفاقية تطوير مشروع مقاتلات «TF-X» التي تعتزم تركيا تصنيعها، «ستكون وسيلة لدمج القدرات التكنولوجية والعلمية بين الجانبين».

وخلال جلسة استماع بمجلس العموم البريطاني، أوضح «فالون» أن الاتفاقية التي أبرمت، أثناء زيارة رئيسة الوزراء «تيريزا ماي» إلى أنقرة، تعد مؤشرا واضحا على أن بريطانيا ستكون منفتحة للتعاون الاقتصادي مع العالم، بعد انسحابها من الاتحاد الاوروبي.

وأعرب «فالون» عن امتنانه لتوصل البلدين إلى اتفاقية تطوير مشروع المقاتلة (TF-X) وما ستخلقها من فرص عمل جديدة لدى كلا الجانبين.

  كلمات مفتاحية

تركيا لندن أنقرة مقاتلة

وزير الخارجية البريطاني الأسبق يؤكد ضلوع منظمة «كولن» في محاولة الانقلاب بتركيا

«يلدريم»: بريطانيا دخلت مرحلة تعزيز علاقاتها مع تركيا