الخميس 11 مايو 2017 04:05 ص

أعلنت وزارة الداخلية التركية، الأربعاء، ضبط صاروخ مضاد للطائرات من طراز (SA-16) روسي المنشأ، في مغارة يستخدمها مسلحون تابعين لـ«حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا) في ولاية شرناق، جنوب شرقي البلاد.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة بأن القوات التركية أطلقت، الإثنين، عملية عسكرية ضد مسلحي منظمة «بي كا كا» الإرهابية في منطقة «باستلار- دارلار» التابعة لشرناق.

وأوضح البيان أن القوات حددت مغارة عمقها 500 متر يستخدمها الإرهابيون في المنطقة المذكورة، وضبطت فيها صاروخا مضادا للطائرات من طراز(SA-16)  روسي المنشأ، يُحمل على الكتف لاستهداف المروحيات والطائرات.

«العمال الكردستاني»

وتأسست منظمة «حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا) في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1978 بطريقة سرية على يد مجموعة من الطلاب الماركسيين غير المؤثرين في الساحة السياسية الكردية، بينهم «عبد الله أوجلان»، الذي اختير رئيسا للمنظمة.

وتتبنى تلك المنظمة التوجه الماركسي اللينيني، ومن أهدافها الجوهرية التي أعلنت عنها في البداية «إنشاء دولة كردستان الكبرى المستقلة» كوطن للأكراد، وهي مدرجة على قائمة المنظمات «الإرهابية» في الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي.

ومنذ عام 1984 بدأت المنظمة نشاطها العسكري، واتخذ مقاتلوها من «كردستان العراق» منطقة تحمي قواعدهم الخلفية. ومنذ ذلك الحين، والمنظمة تنفذ بين الحين والآخر هجمات تستهدف عناصر الأمن ومدنيين جنوبي وجنوب شرقي تركيا.

اعتقل زعيم المنظمة «عبد الله أوجلان» عندما كان متجها إلى مطار العاصمة الكينية نيروبي في 15 فبراير/شباط 1999، وحكم عليه بالإعدام في يونيو/حزيران من السنة نفسها لإدانته بـ«خيانة البلاد»، ثم خفف الحكم من الإعدام إلى السجن المؤبد.

وجرت عدة جولات من المفاوضات بين المنظمة والحكومة التركية،  بين عامي 2010 و2013، تكللت، في مارس/آذار 2013، بإعلان المنظمة رسميا وقفا لإطلاق النار مع الدولة التركية.

لكن فترة الود لم تدم طويلا؛ حيث عادت المواجهات مجددا بين مسلحي المنظمة والدولة التركية، منذ العام 2014.

وتتصدى قوات الأمن والجيش في تركيا لمسلحي الحزب، عبر استهداف مواقعها، وملاحقة عناصرها، جنوبي وجنوب شرقي البلاد، وشمالي العراق، ردًا على هجماتها.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول