فصائل سورية تدعمها أمريكا تنتزع مدينة قرب الرقة من «الدولة الإسلامية»

الخميس 11 مايو 2017 09:05 ص

قالت فصائل سورية مدعومة من الولايات المتحدة إنها استردت مدينة «الطبقة» والسد القريب منها من تنظيم «الدولة الإسلامية» بالكامل، يوم الأربعاء، وهو هدف كبير مع استعداد الفصائل للهجوم على مدينة الرقة (شمالي سوريا). فيما قتلت غارات للتحالف الدولي 10 مدنيين في محافظة الرقة (مركزها مدينة الرقة).

وتقاتل «قوات سوريا الديمقراطية»، وهو تحالف يتشكل عموده الفقري من مقاتلي «وحدات حماية الشعب» (ي ب ج) الكردية، تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ أسابيع في «الطبقة التي تقع على بعد نحو 40 كم غرب مدينة الرقة على امتداد نهر الفرات، حسب وكالة رويترز للأنباء.

وبدعم من ضربات جوية وقوات خاصة من التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، تضيق «قوات سوريا الديمقراطية» الخناق على مدينة الرقة، قاعدة عمليات «الدولة الإسلامية» في سوريا بهدف عزل المدينة والسيطرة عليها في نهاية الأمر.

وقال «طلال سلو»، المتحدث باسم «قوات سوريا الديمقراطية»، إن قواته انتزعت السيطرة على «الطبقة» وسد قريب منها «بفضل تضحيات أبطال وبطلات قوات سوريا الديمقراطية وبالدعم الكامل واللا محدود من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة».

وأكد «بريت مكجيرك»، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للتحالف الدولي للتصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية» في تغريدة على موقع «تويتر» استعادة الطبقة.

وقال: «مؤكد: هزيمة داعش (الدولة الإسلامية) في سد الطبقة ومدينة الطبقة الآن في أيدي قوات سوريا الديمقراطية بقيادة التحالف العربي السوري».

وبدا أن معركة الرقة تعثرت حول «الطبقة»؛ إذ أحرزت «قوات سوريا الديمقراطية» تقدما طفيفا فحسب بعدما حاصرت المدينة. وتوغلت القوات في المدينة قبل قرابة أسبوعين وسيطرت على معظم مناطقها وطوقت مقاتلي «الدولة الإسلامية» في السد.

وبدأت معركة «الطبقة» بعدما ساعدت القوات الأمريكية مقاتلي «قوات سوريا الديمقراطية» في القيام بعملية إنزال جوي على الضفة الجنوبية لنهر الفرات في أواخر مارس/آذار الماضي مما مكنها من السيطرة على قاعدة جوية قريبة مهمة.

ورغم اعتراضات شديدة من تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، فقد وافقت الولايات المتحدة هذا الأسبوع على تزويد وحدات «حماية الشعب الكردية»، الجناح المسلح  لـ«حزب الاتحاد الديقراطي» (ب ي د)، بالأسلحة.

وتعارض أنقرة بشدة الدعم الأمريكي للوحدات التي تعتبرها امتدادا داخل «سوريا لحزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، التي تصنفه «تنظيماً إرهابيا»؛ حيث يشن هجمات منذ ثلاثة عقود داخل تركيا.

وتقول واشنطن إن تسليح المقاتلين السوريين الأكراد ضروري للسيطرة على الرقة.

غارات للتحالف تقتل 10 مدنيين

في سياق متصل، قُتل 10 مدنيين، وأصيب 13 آخرين، الأربعاء، إثر غارات للتحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، على بلدة «المنصورة»، بمحافظة الرقة.

وقال «حمزة الحسن»، أحد الناشطين المحليين في «المنصورة»، لوكالة الأناضول، إن مقاتلة تابعة لقوات التحالف أغارت على أحياء سكنية في البلدة، التي تقع على بعد 20 كم جنوب غربي الرقة.

وأشار الحسن إلى تسبب الغارات بمقتل 10 مدنيين وإصابة 13 آخرين، وتدمير خمسة منازل بالكامل، فضلاً عن وقوع خسائر مادية كبيرة في ممتلكات أخرى.

والإثنين، أسفرت غارات التحالف على الرقة عن مقتل 15 مدنيًا، حسب مصادر محلية.

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا وحدات حماية الشعب قوات سوريا الديموقراطية الرقة الطبقة استعادة

سوريا.. الأكراد يخططون لإقامة منفذ على المتوسط مقابل دعم واشنطن في عملية الرقة

الولايات المتحدة تدرب قوات للشرطة بينهم أكراد لنشرها في الرقة