القاهرة تستضيف اليوم الخميس اجتماعا طارئا للجنة القنصلية المصرية السودانية

الخميس 11 مايو 2017 10:05 ص

تستضيف وزارة الخارجية المصرية، اليوم الخميس، اجتماعا طارئا للجنة القنصلية المصرية السودانية المشتركة؛ لبحث عدد من الملفات العالقة بين البلدين.

وقال السفير «خالد رزق»، مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية، إنه لم تصدر حتى الآن أي قرارات أزمة الشاحنات المصرية المغادرة للسودان.

وأضاف، لصحيفة «المصري اليوم» المصرية الخاصة أنه ستتم مناقشة هذا الأمر في الاجتماع.

وقبل عدة أيام، رفضت السلطات السودانية دخول الشاحنات المصرية من ميناءي قسطل وأرقين البريين إلا بعد الحصول على تأشيرة دخول من القنصلية السودان في محافظة أسوان (جنوبي مصر) تطبيقا لقرار فرض التأشيرة على المصريين؛ ما تسبب في تكدس نحو 500 شاحنة في منطقة صحاري عند مدخل مدينة أبو سمبل المصرية.

في سياق متصل، قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السودانية، «قريب الله الخضر»، إن اجتماع اللجنة القنصلية المصرية السودانية، اليوم، سيبحث السبل الكفيلة بتنظيم حركة دخول مواطني البلدين، ومراجعة الضوابط المنظمة للإقامة.

وأوضح أن الاجتماعات سيرأسها من الجانب السوداني السفير «عبدالغني النعيم»، وكيل وزارة الخارجية، ومن الجانب المصري السفير «خالد رزق».

وتم تأسيس اللجنة القنصلية بين البلدين، ضمن نتائج اجتماعات لجنة التشاور السياسي الوزاري، التي عقدت في أبريل/نيسان الماضي بالخرطوم.

ويأتي الإعلان عن الاجتماع، عقب اتهامات متبادلة بين الجانبين بـ«التضييق» على مواطني البلدين في الدخول.

ومنعت القاهرة صحفيين سودانيين في أبريل/نيسان، من دخول القاهرة، بعد أيام من زيارة وزير الخارجية المصري «سامح شكري» إلى الخرطوم.

كما فرضت الخرطوم تأشيرة دخول مسبقة على المصريين، من سن 18 وحتى 50 عاماً، تطبيقاً لمبدأ «المعاملة بالمثل».

وتشهد الفترة الماضية توتراً في العلاقات بين مصر والسودان، ومشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية عدة قضايا خلافية.

ومن أبرز القضايا الخلافية النزاع على مثلث حلايب الحدودي، وموقف الخرطوم الداعم لسد النهضة الإثيوبي الذي تعارضه القاهرة، مخافة تأثيره على حصتها من مياه نهر النيل.

وأمس، نقل «المركز السوداني للخدمات الصحفية» عن مسؤول سوداني(لم يحدد هويته أو منصبه)، قوله إن «دورية تابعة للقوات المصرية أطلقت النار على مجموعة من المنقّبين عن الذهب  بمنجم إبراهيم حسين(شمال) داخل الحدود السودانية بالقرب من وادي العلاقي»، الأمر الذي أسفر عن إصابة مواطن سوداني.

ولم يصدر عن القاهرة أو الخرطوم تعقيبا رسميا على تلك الواقعة حتى الساعة.

  كلمات مفتاحية

مصر السودان اللجنة القنصلية المصرية السودانية