«رها محرق».. تسلقت الإيفرست للمطالبة بحق السعوديات في ممارسة الرياضة

الخميس 11 مايو 2017 11:05 ص

بعد نجاحها في تسلق عدد من القمم العالمية، تنصب جهود السعودية «رها محرق» حاليا على تمكين المرأة السعودية من ممارسة الرياضة.

وتحاول «رها»، 31 عاما، تذليل العراقيل والعقبات أمام السيدات السعوديات حتى يستطعن أيضا الولوج إلى قاعات الرياضة، وكذلك تغيير قوانين المملكة المنظمة لقطاع الرياضة.

وتتعاون السيدة السعودية مع منظمة «هيومن رايتس ووتش» بهدف نشر التوعية بأهمية الرياضة للسيدات، وتزور من حين لآخر المدارس والمنتديات للحديث عن أهمية تحقيق ذلك، بحسب ما ذكرت شبكة سي أن أن.

وقالت«رها محرق» إن ضعف ممارسة النساء للرياضة في المملكة قد يؤدي إلى إصابتهن بعدة أمراض كالسمنة والاكتئاب والسكري إضافة إلى مشاكل صحية أخرى.

وتابعت «أحاول جاهدة أن أغير بعض العقليات التي ترى أن الرياضة يجب أن تكون حكرا على الرجال، أو أن الرياضة هي كرة القدم والتنافس على الميداليات».

«رها» أضافت أن ضعف إقبال السيدات في المملكة على ممارسة الرياضة ساهم في إصابتهن بالكثير من الأمراض، ومرد ذلك هو ضعف البنيات التحتية وتوقف حصص الرياضة المقدمة في السعودية إلى الفتيات في المستويات الإعدادية، بحسب سي أن أن.

وأوضحت «رها» بأنها اضطرت إلى إقناع والدها قبل احتراف رياضة تسلق الجبال، كما أنها تضطر أيضا إلى إجراء التداريب في الخارج لأن المملكة لا تتوفر على صالات الرياضة، مضيفة «من الأسباب التي دفعتني إلى تسلق الجبال هو أنني أردت ألا أنقطع عن ممارسة الرياضة، ولأنني اخترت طريقا مختلفا تعرضت للانتقاد».

وتأمل منظمة «هيومن رايتس ووتش» أن تستجيب بعض الدول إلى قضية المساواة بين الجنسين، وقالت «منكي وردن» مديرة المبادرات بالمنظمة «الرياضة ليست من الشيطان.. الرياضة مفيدة للصحة وللنجاح».

والعام الماضي،  قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في تقرير لها أن «النساء في السعودية حققن بعض التقدم فيما يتعلق بالمشاركة في الألعاب الرياضية لأسباب صحية وتنافسية واحترافية، لكن تبقى بعض الحواجز الخطيرة».لافتة إلى أنه «على الحكومة السعودية، بما فيها قسم المرأة الجديد في هيئة الرياضة السعودية، إزالة الحواجز المتبقية أمام الرياضة في المدارس والشركات والاتحادات والفرق الرياضية، عشية الألعاب الأولمبية في ريو ديجانيرو».

المصدر | الخليج الجديد+ سي إن إن

  كلمات مفتاحية

رايتس ووتش السعودية الرياضة ممارسة النساء للرياضة