«جاويش أوغلو» يستقبل الرئيس الجديد للائتلاف السوري

الخميس 11 مايو 2017 05:05 ص

استقبل وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، رئيس الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة «رياض سيف»، في العاصمة أنقرة.

والتقى «جاويش أوغلو» رئيس الائتلاف والوفد المرافق له، في مقر الخارجية، حيث قدم تهانيه بداية لـ«سيف» لفوزه في انتخابات رئاسة الائتلاف التي جرت قبل عدة أيام.

وتناول «جاويش أوغلو» وسيف خلال اللقاء، سبل الحل السياسي للأزمة السورية، ومساعي تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار في البلاد، والتي تم التوصل إليه في مباحثات أستانة، كما تطرقا إلى مفاوضات جنيف والتي ستشهد جولتها السادسة خلال الأسبوع المقبل.

وضم الوفد السوري إلى جانب سيف، كل من الأمين العام للائتلاف «محمد نذير الحكيم»، ونائبي رئيس الائتلاف «عبد الرحمن مصطفى»، و«سلوى أكسوي».

وانتخب أعضاء الائتلاف السوري المعارض «رياض سيف» رئيساً له، في ختام اجتماع الهيئة العامة في دورتها الـ33، مساء السبت.

و«رياض سيف»، معارض سوري بارز، من مواليد مدينة دمشق 1946، حقق نجاحاً في مجال الصناعة بعد تركه مقاعد الدراسة في كلية العلوم، وانتُخب عضواً في مجلس الشعب دورتين متتاليتين في تسعينات القرن الماضي.

اعتُقل سيف ورُفعت عنه الحصانة النيابية عام 2001 على خلفية محاولة فضحه فساداً يتعلق بأفراد في حزب «لبعث» الحاكم في سوريا.

وأسهم في تأسيس منتدى «ربيع دمشق» عام 2005 من معتقله، واعتُقل مرة أخرى عام 2008 وخرج عام 2010.

وبدأت اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف، في دورتها الـ33، الجمعة، في مدينة إسطنبول، بحضور رئيس الحكومة المؤقتة جواد أبو حطب، وممثلين عن منظمات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة.

تأسس الائتلاف المعارض في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، ليكون معاذ الخطيب أول رئيس له، وقدّم نفسه كمظلة جامعة للمعارضة ضد النظام السوري، لكنه قوبل منذ تشكيله بانتقادات واتهامات واسعة، حول أدائه السياسي وعدم شموليته أقطاب المعارضة كاملة.

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو تركيا رياض سيف