السودان يعلن تشكيل حكومة «الوفاق الوطني» وتغييرات في النفط والمالية والمعادن

الخميس 11 مايو 2017 06:05 ص

أعلن النائب الأول للرئيس السوداني، «عمر البشير»، مساء اليوم الخميس، تشكيل «حكومة الوفاق الوطني»، وذلك بعد أن تم تاجيل هذه الخطوة مرارا في الأيام الماضية.

وعقد الفريق أول ركن «بكرى حسن صالح»، النائب الأول لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء القومي، مؤتمرا صحفيا في العاشرة من مساء اليوم بالقصر الجمهوري لإعلان تشكيل حكومة الوفاق الوطني، وفق وكالة الأنباء السودانية.

وشملت التغييرات الوزارية، وزراء النفط والمالية والمعادن، بينما احتفظ وزيري الدفاع والخارجية بمنصبيهما.

وفي مؤتمر صحفي عقده بالقصر الرئاسي، قال «صالح»، إن حكومته مشكلة من 31 وزيرا و42 وزير دولة.

وأوضح أن حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي كان يستأثر بـ 67% من الحكومة السابقة، المكونة من نفس العدد من الوزراء، تنازل عن مناصب 7 وزراء و6 وزراء دولة، لصالح الأحزاب التي شاركت في الحوار.

ولم تطل التغييرات نائب الرئيس «حسبو عبد الرحمن»، واحتفظ أيضا مساعدي البشير الأربعة بمناصبهم، وهم (إبراهيم حامد عبدر الرحمن، الصادق المهدي، وموسى محمد أحمد، ومحمد الحسن الميرغني).

ونال حزب المؤتمر الشعبي - وهو الحزب الوحيد الذي قبل مبادرة الحوار من بين أحزاب المعارضة التي تتمتع بشعبية – وزارتي الصناعة والتعاون الدولي، بجانب منصب وزير دولة بوزارة الاتصالات.

وسيؤدى الوزراء المعينون القسم أمام «البشير» بالقصر الجمهوري في الثامنة من مساء غد الجمعة.

وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة السودانية، «أحمد بلال عثمان»، قال الأسبوع الماضي إن حكومة الوفاق الوطني سيتم الإعلان عنها الثلاثاء الماضي، قبل أن يتم تأجيل الكشف عن التشكيل.

يشار إلى أن عشرات الأحزاب والحركات والتيارات شاركت في الحوار الوطني، ومن المقرر أن يشاركوا في حكومة الوفاق إلى جانب حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان حكومة الوفاق الوطني عمر البشير بكرى حسن صالح الحكومة السودانية