وزير خارجية ألمانيا: برلين وأنقرة ترغبان في تحسين العلاقات بينهما

الجمعة 12 مايو 2017 09:05 ص

قال وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابرييل» عقب اجتماع مع رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدرم» أمس الخميس، إن ألمانيا وتركيا ترغبان في تحسين العلاقات بينهما، في خطوة لإنهاء تدهور العلاقات بين البلدين.

وذكر «غابرييل» لتلفزيون «تست دي أف» بعد اجتماعه مع يلدرم في لندن: «تحدثنا في شكل أساسي عن كيفية العودة إلى علاقات جيدة»، مضيفا أن البلدين في حاجة إلى عمل المزيد لتحسين العلاقات.

وكانت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» قالت في وقت سابق هذا الشهر إنه ينبغي ألا تدفع أوروبا تركيا بعيدا على رغم المخاوف من تشديد الرئيس «رجب طيب أردوغان» قبضته على السلطة.

وقبل أيام، اعتبر وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي» محادثاته في ألمانيا مع عدد من مسؤوليها، الإثنين الماضي، نقطة تحول في العلاقات بين البلدين.

وقال خلال مؤتمر صحفي في مقر السفارة التركية بالعاصمة الألمانية برلين، إن لقاءه بنظيرته الألمانية «بريجيت زيبريس»، وبوزير الخارجية الألماني «سيغمار غابريال»، كان إيجابيا للغاية، وإنه بحث معهما العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ووصف الوزير التركي لقاءاته مع المسؤولين الألمان بـ«المشجعة»، مضيفا أن اجتماعات ستعقد خلال الفترة المقبلة بشأن تفعيل آلية اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة بين أنقرة وبرلين.

وأوضح أن ألمانيا دعمت وبقوة مسألة تحديث الاتفاق الجمركي المبرم بين تركيا و«الاتحاد الأوروبي»، وإنها ستستمر في تقديم الدعم اللازم في هذا الملف.

وكشف «زيبكجي» أنه بحث قضية تضاؤل عدد السائحين الألمان الوافدين إلى تركيا، مضيفا أن وزير الخارجية الألماني أبلغه بأنه سيقضي عطلته في تركيا الصيف المقبل.

غير أن تركيا استنكرت بشدة أمس الخميس، موافقة ألمانيا على منح حق اللجوء لعسكريين أتراك مرتبطين بتنظيم «فتح الله كولن».

وقالت الخارجية التركية عبر بيان: «نأسف لقرار ألمانيا قبول طلبات لجوء بعض العسكريين السابقين المرتبطين بتنظيم فتح الله كولن، الذي يقف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/تموز 2016»، حسب صحيفة «حريات دايلي نيوز» التركية.

واعتبرت الخارجية أن السلطات الألمانية، بهذا القرار، «احتضنت العقلية الانقلابية وتساهلت معها»، و«تجاهلت المبادئ والقيم الديمقراطية وما يقتضيه التحالف بين البلدين».

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الألمانية غابرييل وزير الخارجية الألماني