بالفيديو..نشطاء ينشرون مقطع فيديو لقس يكفر «الحبيب الجفري» على الهواء

السبت 13 مايو 2017 04:05 ص

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لعلماء دين مسيحيين يعتبرون غير أتباع دينهم كفارًا؛ وتداولها ناشطون ردًا على الجدال المتصاعد في مصر على خلفية إحالة وكيل وزارة الأوقاف السابق بمصر، الشيخ «سالم عبد الجليل» إلى المحاكمة بتهمة ازدراء الأديان عقب إحدى حلقاته على برنامج خاص به بقناة «المحور» المصرية الخاصة مؤخرًا.

وكان من الفيديوهات التي نشرها ناشطون مؤخرًا مواجهة بين الداعية اليمني «الحبيب الجفري» وأحد القساوسة على الهواء على إحدى القنوات المصرية الخاصة، وفيها طلب «الحبيب» من القس بوضوح الإعلان عن رأيه في العقيدة الإسلامية متسائلًا: «ألا يمثل المؤمنون بها كفارًا لديكم في المسيحية الآن..وبالتالي فإنني كافر لديك لأني لا أؤمن بخلاص المسيح؟».

ورد القس في هدوء على الفور بالإيجاب ليُعقب «الجفري»: «وهكذا أنتم لدينا فلا يمكنني على سبيل المثال التسليم بعقيدة التثليث..أو القبول بمن يقولون بها وإلا فما كنتُ مسلمًا».

وأكد النشطاء عدم إثارة ذلك الفيديو لمشكلات كالتي حدثت مؤخرًا مع وكيل الأزهر الشريف.

وكان الشيخ «عبدالجليل»، اعتذر عن جرح المشاعر، بخصوص تصريحاته عن تكفيره للمسيحيين.

وقال «عبدالجليل»، في بيان صحفي، نشره بصفحته على موقع «فيسبوك» في 11 من مايو/أيار الجاري: «ما صدر مني في إحدى حلقات برنامجي اليومي المذاع على قناة المحور الفضائية كان في سياق تفسيرنا لسورة آل عمران (ضمن تفسير للقرآن بدأ منذ أكثر من سنة) وتحديدا لقول الله تعالى في سورة آل عمران: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ ٱلْإِسْلَٰمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِى ٱلآخِرَةِ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ (٨٥)}، وحيث أن البعض اعتبر فيه جرحا لمشاعر الإخوة المسيحيين فأنا عن جرح المشاعر أعتذر».

وأضاف: «وأكرر تأكيدي على ما أكدته في نفس الحلقة المشار إليها، الحكم الشرعي بفساد عقيدة غير المسلمين ( في تصورنا ) كما أن عقيدتنا فاسدة في ( تصورهم )..لا يعني استحلال الدم أو العرض أو المال، بأي حال من الأحوال، وقلت هذا على الهواء وأكدته بالفعل منذ أسابيع حين عزيت على الهواء قسيسا كان ضيفا على القناة يوم التفجيرات الإرهابية الآثمة».

وتابع: «كما أن كلمة كفر الواردة في القرآن الكريم تعني المغايرة والتغطية وليس مقصودا بها من قريب أو من بعيد المعنى المتداوَل في مصر حديثا من كون كافر وصفا مهينا لاحتقار الشخص السيء الخلق والفاجر في الظلم فهذا المعنى لهذه الكلمة ليس في اللغة العربية ولم يكن حتى على زمن نزول الوحي، وكيف يكون في القرآن إهانة لغير المسلمين وهو يجرم علينا سب أصنام المشركون، فكيف بالعقل والمنطق سيستخدم كلمة فيها إهانة وسب لإنسان فضلا عن أنه من أهل الكتاب».

وأكد عبد الجليل أن مسألة التعايش بيننا وبين أبناء الوطن من إخواننا المسيحيين، بل بيننا وبين أبناء الجنس البشري في كل بقعة من بقاع الأرض ليست محل بحث أو نقاش.. فهي محسومة بنص القرآن الكريم في سورة الحجرات: {يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَٰكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَٰكُمْ شُعُوبًا وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوٓا۟ ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ ٱللَّهِ أَتْقَىٰكُمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (١٣)}.

  كلمات مفتاحية

نشطاء مقطع فيديو قس مسيحي تكفير

بعد منعه من الخطابة وإنهاء تعاقده مع القناة.. داعية مصري يعتذر عن تكفيره المسيحيين